أخبار الاقتصاد

مصر تعتزم جمع 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات

كشفت الحكومة المصرية، آخر تطورات ملف الطروحات الحكومية، حيث تخطط مصر لطرح حصص في 5 شركات وبعض محطات تحلية مياه حتى نهاية النصف الأول من العام المقبل 2024.

طرح عدد من الشركات

ووفقاً لوثيقة “سياسة ملكية الدولة”، والمحدثة عن شهر أغسطس الجاري، رفعت الحكومة عدد الشركات المطروحة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي تتبعه الدولة لتوفير السيولة النقدية والعملة الصعبة، إلى 35 شركة، حيث تم تضمين “الشرقية للدخان”، و”المصرية للاتصالات”، و”العز الدخيلة للصلب” إلى البرنامج، والذي كان يشمل 32 شركة.

وأوضحت وثيقة سياسة ملكية الدولة، أن برنامج الطروحات الحكومية يستهدف جمع 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، الجزء الأكبر منها يرجع إلى طرح 70% من محطة كهرباء سيمينز في “بني سويف”، والذي تشير التقارير إلى احتمالية تنفيذه في يونيو 2024، بعد الحصول على موافقة الدائنين على إعادة الهيكلة ونقل الدين الذي يصل إلى 735 مليون دولار على المحطة من الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى الشركة الجديدة المخصصة لهذا الغرض. ولم تستبعد الحكومة طرح حصة من الشركة في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

محطات الرياح

كما تخطط الحكومة المصرية، لطرح “محطة جبل الزيت” لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح أمام المستثمرين بإجمالي يصل إلى 300 مليون دولار.

كما تنوي الحكومة ضمن خطة الطروحات الحكومية، طرح شركة “وطنية” للمنتجات البترولية خلال أكتوبر أو نوفمبر المقبل.

وذكرت الوثيقة الصادرة في أغسطس الجاري، أن محطة طاقة الرياح في الزعفرانة، وهي واحدة من أقدم محطات الرياح في مصر، فإنه جرى تقسيمها إلى قسمين وفقاً لمراحل إنشائها.

وتصل مراحل إنشاء محطة طاقة الرياح في الزعفرانة، 8 مراحل، حيث تم الاتفاق على إسناد المراحل الأربعة الأولى والتي انتهى عمرها الافتراضي على شركة “ميرسك” بشكل مباشر، فيما سيتم ترسية النصف الآخر على المستثمر مقدم أعلى عرض على أن يتم استخدام الطاقة المولدة لإمداد مشروعات الهيدروجين الأخضر، ويمكن طرح ذلك في ديسمبر.

صافي ووطنية

وتلقيت مصر، وفق الوثيقة، عروض غير ملزمة من 8 مستثمرين لشراء شركة “وطنية” – تم إعادة هيكلة الشركة ونقل 174 محطة توزيع للكيان الجديد من إجمالي أكثر من 300 محطة، ومن المنتظر تلقي عروض ملزمة من 4 من المستثمرين تم السماح لهم بإجراء الفحص النافي للجهالة، على أن يتم سداد قيمة الصفقة بالدولار الأمريكي لتوفير السيولة.

وتولى فريق من المستشارين، إعادة هيكلة شركة “صافي”، وإنشاء كيان جديد يمتلك المصانع بالإضافة إلى 75 منفذ توزيع. فيما يجري 2 من المستثمرين بدراسة تفاصيل الصفقة من إجمالي 30 مستثمر يرغبون في شرائها.

محطات تحلية المياه

كما أشارت الوثيقة المنشورة، إلى طرح 21 محطة تحلية بالمناطق الساحلية بإجمالي طاقة إنتاجية 3.3 مليون متر مكعب / يوم في المرحلة الأولى بين عامي 2020 و2050، من ضمن طاقة إنتاجية تصل إلى 8.8 مليون متر مكعب / يوم.

وتتوقع الوثيقة أن تصل حجم الاستثمارات في المشروع بداية من العام المقبل 2024، وحتى 2026 ما يزيد عن 3.3 مليار دولار، سيتم ضخها عبر القطاع الخاص.

ومن المقرر أيضا وفق ما جاء بالوثيقة، طرح 4 محطات من 21 محطة في النصف الاول من 2024، ضمن المرحلة الأولى، حيث اختارت الحكومة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، ومؤسسة التمويل الدولية كمستشارين مالييين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتمد بشكل كامل على العائد الإعلاني، الرجاء تعطيل الإعلانات للاستمرار