أخبار الاقتصاد

ضربة جديدة لسعر الدولار في السوق السوداء

أثرت خطوة انضمام مصر لتكتل “بريكس” في معاملات السوق السوداء في مصر بالانخفاض خلال ساعات قليلة بعد تداول بعض الأنباء عن انضمام البلاد للتكتل الاقتصادي الكبير، ليتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأيام القليلة السابقة بعد حزمة من التوقعات والتقارير الصادرة من مؤسسات وبنوك دولية، التي أفادت بحدوث تخفيض محتمل بقيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى، باعتبار هذا الخفض مرتبط بالمراجعة الأولى لصندوق النقد الدولي المقررة الشهر القادم.

ضربات قوية لسعر الدولار بالسوق السوداء بمصر

فتراجع الدولار مقابل الجنيه بالسوق الموازي “السوق السوداء” بشكل عام يكون بفعل تردد الأنباء المطمئنة بشأن الوضع الاقتصاد المحلي، وبعد صدور العديد من التوقعات من البنوك والمؤسسات الدولية تفيد بعدم تراجع الجنيه بالقريب العاجل، حيث يرتفع العرض ويقل الطلب في تلك الحالة، والعكس صحيح، يرتفع الدولار ويزيد الطلب كلما تم نشر الأنباء الغير مطمئنة والسلبية.

الدولار يتراجع بشكل عنيف بالسوق السوداء

أحدثت دعوة الانضمام لتكتل البريكس لـ 6 دول ومن بينهم مصر للانضمام للمجموعة الاقتصادية تغييرات ملحوظة في سعر صرف الدولار بالسوق السوداء، حيث ظهرت أثارها خلال ساعات قليلة من تداول الأنباء، حيث تعول مصر للانضمام للتكتل كأحد حلول مواجهة أزمة شح العملات الأجنبية بالبلاد، حيث تسعى مصر لتلك الخطوة لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي في البلاد، نظرًا لتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة بعد شح ملحوظ بالسيولة الدولارية التي تعاني منها البلاد.

بالتزامن مع تنامي الحديث خلال الفترة القليلة السابقة عن احتمال إنشاء مجموعة بريكس الاقتصادية لعملتها الخاصة، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على تقليل الطلب على الدولار وبالتالي سيضعف موقف الدولار كعملة عالمية احتياطية، وفي الوقت ذاته أوضح العديد من الخبراء الاقتصاديين أن انضمام مصر لتكتل بريكس من شأنه المساهمة في حل أزمة الدولار التي تعاني منها البلاد في الوقت الحالي.

وأكدت خبيرة سوق المال حنان رمسيس، أن إجراء أي تعويم جديد للجنيه مقابل الدولار في تلك المرحلة غير وارد في أجندة الحكومة المصرية، بسبب ما سيترتب عليه من تداعيات خطيرة، وهناك بدائل أخرى يجرى العمل عليها للتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية ومن بينها انضمام مصر لتكتل بريكس الاقتصادي.

برنامج الطروحات الحكومية

تلقى السوق السوداء للدولار ضربة جديدة مع صدور وثيقة سياسة ملكية الدولة، التي أوضحت أن مجلس الوزراء يعتزم طرح حصص في 5 شركات ضمن برنامج البلاد للطروحات الحكومية، بالإضافة لمحطات تحلية المياه حتى نهاية النصف الأول من العام القادم 2023.

حيث أن البرنمج يستهدف جمع 5 مليارات دولار خلال تلك المرحلة، وهو ما يبشر بانفراجة بأزمة شح الدولار، وهو ما تسبب في هزة كبرى بالسوق السوداء، ورفعت الحكومة عدد الشركات ضمن البرنامج الاقتصادي لـ 35 شكة، حيث تم تضمن الشركة الشرقية للدخان، والشركة المصرية للاتصالات، وكذلك شركة عز الدخيلة للصلب للبرنامج الذي تضمن 32 شركة.

وأوضحت “وثيقة سياسة ملكية الدولة” أن برنامج الطروحات يستهدف 5 مليارات دولار خلال تلك المرحلة، ويعود الجزء الأكبر من الطرح لنسبة 70% من محطة كهرباء “سيمينز” ببني سويف، ومن المتوقع تنفيذه خلال شهر يونيو من العام القادم 2024، بعد الحصول على موافقة الدائنين على إعادة الهيكلة ونقل الدين الذي يصل لـ 735 مليون دولار على المحطة من الشركة القابضة لكهرباء مصر للشركة الجديدة المخصصة لهذا الغرض، ولم تستبعد الحكومة طرح حصة من الشركة بسوق المال المصري.

عودة ثقة المستثمرين في السندات المصرية

عادت ثقة المستثمرين بالسندات المصرية مرة ثانية، على الرغم من الاضطرابات التي شهدتها خلال الفترة السابقة، حيث أظهرت البيانات الاقتصادية أن المستثمرين أصبحوا يطلبون بعوائد أقل لشراء سندات مصر في إشارة لتحسن نظرتهم للاقتصاد المصري.

وأوضحت بيانات مؤشر “بلومبرج” المجمع لديون الأسواق الناشئة بالدولار، بتراجع الفارق بين عائد المؤشر الذي يتم من خلاله قياس أداء سندات الأسواق الناشئة وعائد سندات الخزانة الأمريكية بحوالي 6 نقاط أساس، ووصل لمستوى 315 نقطة خلال الأسبوع السابق، وكان بتراجع الفارق المتعلق بالسندات المصرية.

وبدء تحسن أداء السندات المصرية يظهر بمطلع الشهر الجاري، بما استأنفت البلاد دورة التشديد النقدي، مما عزز التفاؤل لدى السلطات ستواصل تنفيذ برنامج الإنقاذ الذي وضعه صندق النقد الدولي لها حسب الخطة المقررة، كما انخفضت تكلفة التمويل على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات لأدنى مستوى في أسبوعين عند 1436 نقطة، حيث تراجعت في المتوسط بأكثر من 1.5% يوميًا على مدى الأيام الخمس السابقة بانخفاض أعلى مستوى مسجل منذ شهر يوليو السابق والبالغ 1562 نقطة.

سعر صرف الدولار بالسوق السوداء

ظل سعر الصرف الرسمي ثابت بالسوق الرسمي للبلاد عند مستوى 30.90 للدولار منذ أشهر، بينما انخفض سعر الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء لمستويات تتراوح ما بين 39 لـ 39.5 جنيه للدولار الواحد، وذلك بعدما وصل الأسبوع السابق لمستوى 42 جنيه للدولار.

إقرأ أيضًا: سعر الدولار يواصل تراجعه القياسي في السوق السوداء الآن.. أحدث أسعار العملات والذهب في مصر اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى