أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يعلن اطلاق عملة مصرية رقمية جديدة

كشف البنك المركزي المصري، عن تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية من مختلف الوزارات، بهدف دراسة إطلاق العملة الرقمية للبنك.

وأشار البنك المركزي في بيانه، إلى أنه أحرز تقدمًا في دراسة المشروع الخاص بالعملة الرقمية، حيث يتم التعاون مع عدة مؤسسات دولية بهذا الشأن، وذلك استكمالًا للخطوات التي اتخذها ضد انتشار وتداول العملات المشفرة، والاتجاه إلى العملات الرقمية لما تتسم به من أمان واستقرار بديلًا عن الأنواع الأخرى ومخاطرها.

دراسة إطلاق عملة مصرية رقمية

ويستهدف البنك المركزي المصري ضمن مشروعاته المستقبلية، إطلاق مشروع «اعرف عميلك» للتعرف على هوية العملاء في البنوك بشكل إلكترونيً، وذلك في إطار العمل على تطوير القطاع المصرفي من خلال توفير وسيلة إلكترونية تمكنهم من إنشاء هوية مالية إلكترونية تسمح بالتحقق من بيانات العملاء إلكترونيًا بما يمكنهم من فتح حساب بنكي بشكل إلكتروني دون الذهاب للفرع الخاص بالبنك.

وكشف مصدر مصرفي، عن عمل البنك المركزي المصري على دراسة إطلاق الجنيه الرقمي في الفترة الحالية، وذلك في إطار عدة مشروعات يعمل عليها المركزي المصري حاليا، منها منظومة الهوية الرقمية، بجانب وضع القواعد والضوابط الخاصة بإنشاء البنوك الرقمية في مصر.

وأصدر البنك المركزي، القواعد الخاصة بمشروع الادخار والإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول، وسيتم تنفيذها قريبا، كما يدرس البنك وضع قواعد إطلاق العملات الرقمية، لتكون بديلا عن العملات المشفرة، التي تتسم بالمخاطر المرتفعة، وفق المصدر المصرفي في تصريحات صحفية.

وأفاد تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي، أنه قد تم تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية من كافة الوزارات والجهات الحكومية المعنية، بهدف دراسة ملف تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية، ويتم دراسة الأمر بشكل موسع، حيث يأتي ذلك استجابة للتغير في نظام المدفوعات والتمويل والتكنولوجيا في ظل التغيرات التي صاحبت تفشى فيروس كورونا.

ووفق مسح أجراه بنك التسويات الدولية، فإن 86% من البنوك المركزية تدرس بشكل نشط التبني المحتمل للعملات الرقمية، ويختبر 60% من البنوك التكنولوجيا الخاصة بها.

وفي سياق متصل، أعلن مصرف الإمارات المركزي، منذ ساعات عن إستراتيجية لإطلاق الدرهم الرقمي، وسبقه في ذلك ع كل من البنك المركزي السعودي والبحريني والعماني.


وعلى مدار العام الماضي، أطلق بنك التسويات الدولية،عدد من المشاريع لاختبار العملات الرقمية، بينها شراء أصول مرمزة، واستخدام العملة الرقمية للأفراد، بجانب وضع نموذج للتسويات الدولية من خلال مركز الابتكار الخاص بالبنك وعدد من البنوك الأخرى أثبتت قدرتها على الاستخدام المحتمل للعملة الرقمية في المستقبل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتمد بشكل كامل على العائد الإعلاني، الرجاء تعطيل الإعلانات للاستمرار