أخبار الاقتصاد

رويترز.. الدولار سيواصل ارتفاعه قبل نهاية 2023

أجرت وكالة رويترز لخبراء الفوركس، استطلاع حول إمكانية التغلب على قوة الدولار بالنسبة لمعظم العملات الرئيسية بحلول نهاية العام الجاري 2023، حيث قال المشاركون في الاستطلاع إن المخاطر المحيطة بتوقعاتهم للدولار تميل صوب الاتجاه الصعودي.

وبدعم من الاقتصاد القوي لأمريكا وارتفاع عوائد سندات الخزانة بها، وهي من أعلى العوائد بين الاقتصادات المتقدمة، استمرت قوة الدولار على الرغم من بعض نوبات الضعف مقابل العملات المختلفة الأخرى.

قوة الدولار أمام العملات

وتعافى الدولار خلال الفترة الماضية، ووصل إلى أعلى مستوى في ستة أشهر بسبب القلق بشأن نمو اقتصاد الصين والاقتصاد العالمي بما أثر سلبا على شهية المخاطرة وعزز توقعات بإبقاء الفيدرالي الأمريكي ‬‬على أسعار الفائدة المرتفعة، ونجحت العملة الأمريكية في الحفاظ على نموها وعوضت كل خسائرها في منتصف العام تقريبا وارتفعت بنسبة واحد بالمئة منذ بداية العام الجاري حيث يعتبر الدولار الملاذ الآمن للكثيرين حول العالم.

وقال نحو 43 ب نسبة بلغت 81 بالمئة من المحللين في الاستطلاع الذي تم إجرائه، من أصل 53 شاركوا في الرد على أسئلة إضافية، إن المخاطر المحيطة بتوقعاتهم للدولار تتجه نحو الصعود.

وقالت جين فولي، رئيسة استراتيجية العملات الأجنبية في رابوبانك، في الاستطلاع الذي أجرته رويترز في الفترة من الأول وحتى السادس من سبتمبر الجاري، «نعتقد أن قوة الدولار قد زادت وستستمر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة».

كما قال لي هاردمان، كبير محللي العملات في MUFG، إنه يتوقع خفض الفيدرالي لسعر الفائدة خلال الأشهر الستة إلى التسعة المقبلة، مما سينعكس على الدولار وسيعود إلى الضعف مرة أخرى».

فيما توقع نحو 70 من خبراء العملات الاستراتيجيين، أن يتراجع الدولار بشكل محدود مقابل أغلب العملات الكبرى خلال عام، وذلك مع اقتراب أول عملية خفض من المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة.

وبالنسبة لليورو، الذي لم يرتفع هذا العام سوى بنسبة 0.13 بالمئة، توقع الخبراء في الاستكلاع أن يتم تداوله بارتفاع نسبته 1.7 بالمئة عند 1.09 دولار في ثلاثة أشهر.

وعن توقعات الين الياباني، الذي تراجع 11 بالمئة حتى الآن هذا العام أمام الدولار، فيمكن أن يعوض أغلب خسائر العام ليتم تداوله عند 132 مقابل الدولار في الأشهر الاثني عشر المقبلة.

ومن المتوقع أيضا وفق الاستطلاع الذي أجرته الوكالة، أن تواجه العملات الآسيوية الأخرى تحديات كبيرة في تعويض خسائر عام 2023، حيث يُتوقع تحسن الأحوال ضمن نطاق ضيق مقابل الدولار في الأشهر المقبلة.

ووفق الاستطلاع من الممكن أن يخسر الريال البرازيلي والبيزو المكسيكي، بحوالي 6٪ و 12٪ مقابل الدولار، على التوالي، في نهاية العام الجاري 2023.

ويمكن أن ينخفض البيزو الأرجنتيني، على الرغم من انخفاضه بنسبة 50٪ لهذا العام، ويخسر 17٪ أخرى بحلول نهاية نوفمبر المقبل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتمد بشكل كامل على العائد الإعلاني، الرجاء تعطيل الإعلانات للاستمرار