اخبار التعليم

عمداء “الفنون التطبيقية والتربية والفنون”.. اختبارات القدرات “مصفاة” لانتقاء الطلاب

أعلن عدد من عمداء كليات “التربية النوعية، والفنون التطبيقية” في الجامعات المصرية المختلفة، أن اختبارات القدرات من شأنها أن تقوم بانتقاء أفضل العناصر من الطلاب من أجل الدراسة في تلك الكليات، التى تتميز بمواصفات خاصة من أجل دراسة الفن بها، كما أوضح العمداء أن اختبارات القدرات تعمل على تحديد المستوى العلمي، الذي يتمتع به الطلاب، وبناءً على هذا يتم ترشيحه إلى القبول بالكلية التى تناسب مهاراته.

عميد كلية الفنون التطبيقية: اختبارات القدرات بمثابة تصفية للأفضل

وأوضحت عميد كلية الفنون التطبيقية الدكتورة ميسون قطب، أن كليات الفنون تتميز عن غيرها من الكليات، حيث يوجد بها عدد من التخصّصات، التي تتطلب عدد من الطلاب الذين يتمتعون بمواهب متعددة، سواء فى التصميم أو الرسم.

وأوضحت، أن اختبارات القدرات التي تتمت لطلاب الثانوية العامة، وما يعادلها من الشهادات الدراسية، تعد بمثابة تصفية من أجل اختيار الأفضل لمن يفضل لهم الالتحاق بتلك الكلية، وأكد أن كلية الفنون التطبيقية تنفرد دائماً بمواهبها من الطلاب.

وأكدت الدكتورة ميسون قطب، أن الدراسة في كليات الفنون التطبيقية، وكلية الفنون الجميلة، تتميز بالعمق،  وتحتاج إلى الموهبة والخيال، ويشترط لمن يرغب في الالتحاق بها أن يتمتع بتلك الصفات.

وأوضحت أن نظام الاختبارات تتم بطريقة الإلكترونية، وهذا النظام قد تم تطبيقه خلال العام 2018/ 2019، والذي يعد بمثابة نقلة نوعية إلى الكليات التي تحتاج إلى اختبارات قدرات، أوضحت أن مدة الامتحان تصل إلى 5 ساعات، منها ساعة واحدة من أجل الإجابة عن الأسئلة النظرية، وباقي الساعات فى الرسم، والعمليات الإبداعية، وقياس مواهب الطلاب.

كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس هي الوحيد التي بها اختبارات قدرات

أوضحت عميد كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس الدكتورة أماني حنفي، إن كلية التربية النوعية، هي الكلية الوحيدة التى سوف يؤدى فيها طلاب الثانوية العامة اختبارات القدرات في الجامعة بأكملها.

وأشارت إلى أن اختبارات القدرات في الشعبة الفنية سوف تكون عبارة عن امتحان نظرى لمدة ساعة واحدة، عن المعلومات الخاصة بالفن، والثقافة، مع إجراء امتحانين بالرسم والتصميم.

وأوضحت إلى أن اختبار قدرات الموسيقى سوف تكون عبارة عن امتحان نظرى لمدة ساعة واحدة، سوف يضمن الامتحان النظري أسئلة عن الثقافة في مجال الموسيقى، يليه امتحان أداء سمعى من قِبل لجان فنية متخصّصة.

التعليم العالي: تم إقامة غرفة عمليات مركزية لمتابعة إجراءات اختبارات القدرات بالكليات

أعلن رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى السيد عطا، إن الوزارة قد أصدر أمر بإنشاء غرفة عمليات مركزية من أجل متابعة إجراءات اختبارات القدرات في الكليات المختلفة، التى سوف يتم إجراءات لطلاب الثانوية العامة الراغبين فى الالتحاق بها، فضلاً عن متابعة، ورصد أى مخالفات أو مشكلات قد تحدث، أو حالة تقديم شكاوى من الطلاب أو من أولياء الأمور.

موعد إجراء اختبارات القدرات

وأضاف السيد عطا، أنه موعد إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التكنولوجية بالجامعات التكنولوجية من طلاب الدبلومات الفنية سوف تبدأ الأسبوع القادم.

وأكد أنه بناءً على نتائج اختبارات القدرات سوف يتم ترشيح الطالب إلى الكلية المناسبة لمهاراته، وأضاف إلى أن المجلس الأعلى للكليات التكنولوجية، قد أعلن عن موافقته على إنشاء 3 كليات جديدة في الجامعات التكنولوجية، تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء المصري من أجل إصدار قرار بشأن إقامتها.

التعليم العالي اختبارات القدرات الموحدة الإلكترونية لتحقيق الشفافية والنزاهة

وتابع السيد عطا أن نظام الاختبارات الموحدة الإلكترونية للقدرات المتمثلة بامتحانات القبول للكليات التالية:

  • كليات التربية الرياضية.
  • كليات التربية الفنية.
  • كليات التربية النوعية والموسيقية.
  • كليات الفنون التطبيقية.
  • كليات الإعلام.

أشار أن الهدف من هذا الإجراء هو تحقيق مبدأ الشفافية، والنزاهة، والعمل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، والاختبار الإلكترونى الموحّد يقدّر بـ 30 درجة، وأضاف إلى أن كافة الامتحانات تأتى بنظام “البابل شيت و MCQ”.

موعد اختبارات القدرات الموحد للكليات

وأوضح السيد عطا، أن موعد عقد اختبارات القدرات الموحد لكافة الكليات، خلال 3 أيام أسبوعياً، هم يوم الأحد، يوم الثلاثاء ويوم الخميس”، على فترتين، ويوجد أكثر من نموذج امتحان مختلف، فى وضع، وترتيب أماكن الأسئلة. ويتم إرسال نتائج اختبارات القدرات من الكليات لمكتب التنسيق الرئيسى في القاهرة إلى الناجحين فقط “لائق”، وأكد، “أن لكل طالب حق إجراء اختبار قدرات في كل كلية يرغب في الالتحاق بها،  بشرط ألا تكون كليتين متناظرتين، مثل كلية تربية رياضية أسيوط، وكلية تربية رياضية المنيا”.

أقرا المزيد نتيجة الثانوية العامة 2019 برقم الجلوس.. اعرف نتيجة الصف الثالث الثانوي 2019 عبر بوابة الثانوية العامة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى