اخبار التعليم

التعليم العالي تجيب عن 7 أسئلة لطلاب الثانوية العامة 2019.. إليكم تفاصيلها

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إجابتها عن أهم الأسئلة التي قد تم طرحها من قبل طلاب الثانوية العامة 2019، حول تنسيق القبول في الجامعات والمعاهد العليا خلال العام الراهن.

جاءت تلك التصريحات من وزارة التعليم العالي ضمن “مبادرة وزارة التعليم العالي” التي قد إطلاقها تحت مسمى “أنت تسأل، ونحن نجيب على أبرز الأسئلة المثارة”، حول تنسيق القبول في الجامعات الحكومية والمعاهد لهذا العام 2019.

حيث يستعد طلاب الثانوية العامة 2019 خلال تلك اللحظات من أجل البدء في التقدم لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بعد أن يتم الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2019، المقرر أن يتم إعلانها بشكل رسمي غدًا الأحد.

التعليم العالي تجيب عن أهم 7 أسئلة لطلاب الثانوية العامة 2019

أسئلة تنسيق عام 2019

1 – هل هناك إلغاء لمكتب التنسيق أو أدراج أي تغيير بنظام القبول خلال هذا العام 2019؟

أجابت وزارة التعليم العالي على هذا السؤال، “لا توجد أي نية من أجل إلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة القادمة، كما أن قواعد التنسيق كما هي دون إدراج أي تغيير عليها، وسوف يكون التنسيق خلال عام 2019، من خلال 3 مراحل تنطلق فور اعتماد نتيجة الثانوية العامة 2019، لمدة 72 ساعة، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالتنسيق “www.tansik.egypt.gov.eg”، مع كتابة رقم جلوس الطالب، والرقم السري، واختيار الرغبات وطبعها.

ومن أجل معرفة الكلية المرشح لها الطالب يتم الدخول مرة أخرى عبر الموقع، وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك في ضوء الحد الأدنى الذي سوف يتم الإعلان له عبر كل مرحلة من مراحل التنسيق الثالثة تبعًا لللبيان الصحفي الصادر في حينه.

2 – كيف يمكن للطالب معرفة الكلية المرشح لها؟

أجابت وزارة التعليم العالي، يتم معرفة الكلية المرشح لها الطالب بالدخول عبر موقع الإلكتروني الخاص التنسيق، مع طباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب.

3- هل هناك زيادة في عدد الرغبات أمام الطالب؟

أجابت وزارة التعليم العالي، أنه قد تم زيادة عدد الرغبات أمام طلاب الثانوية العامة 2019 من 60 رغبة إلى 75 رغبة.

الأسئلة الخاصة بـ تحويلات تقليل الاغتراب

4- متى يتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب؟

أجابت وزارة التعليم العالي، عقب الإعلان عن نتيجة المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق عام 2019، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، كما يتم الإعلان عن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي نسبة 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة ليتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

5 – ما هي قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق؟

سوف يتم توزيع الطلاب المتقدمين إلى مكتب التنسيق على الكليات، وعلى المعاهد تبعًا لنظام تجميع الجامعات في عدة مجموعات، وهي كالآتي:

  • يلتزم الطالب باختيار كافة الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة “أ”، قبل أن يبدأ في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة “ب”.
  • يلتزم الطالب باختيار كافة الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة “ب”، قبل أن يبدأ  في اختيار كليات من القطاع ذاته بالمجموعة “ج”.

تعد محافظة القاهرة، ومحافظة الجيزة في نطاق جغرافي واحد، كما تضم جامعات القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة حلوان، كما يضم الكليات التابعة لتلك الجامعات.

6- ماذا عن الحافز الرياضي؟

فأجاب وزارة التعليم العالي أن الوزارات المختصة تقوم بإرسال أسماء الطلاب المستحقين إلى الحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لكى تقوم وزارة التربية والتعليم بعد أن يتم اعتمادها وإرسالها إلى مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة 2019، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي بحالة إرسال تلك الكشوف بعد الموعد المحدد.

أسئلة عن الكيانات الوهمية

7- كيف يتم مواجهة “الكيانات الوهمية”؟

أجابت وارة التعليم العالي هناك ما يقرب من 163 معهد خاص عبر موقع التنسيق، ما يقرب من 45 معهد حكومي تحت إشراف وزارة التعليم العالي، وما دون ذلك فهو يعد من الكيانات الوهمية، حيث تقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات الصارمة من أجل التصدي إلى الكيانات الوهمية التي تصل إلى حد الغلق الفوري، والإحالة إلى النائب العام.

وأهابت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بكافة أبنائها الطلاب الرجوع إليها، أو الاستفسار عبر الموقع الإلكتروني “http://www.egy-mhe.gov.eg”، أو الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس الأعلى للجامعات، أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعات الخاصة من أجل الاستفسار عن الجامعات والكيانات غير المعروفة لهم.

أقرا المزيد نتيجة الثانوية العامة 2019 برقم الجلوس والإسم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى