اخبار التعليم

قبل بداية التنسيق 2019.. القبول بكليات ومعاهد الهندسة الخاصة لن يقل عن 80%

أعلنت نقابة المهندسين تحت رئاسة النقيب هاني ضاحي عن نجاحها في تحقيق مطلبها بإعادة النظر بتنسيق القبول في الكليات والمعاهد الهندسية التابعة إلى الجامعات الخاصة، بحيث لا يزيد الفارق عن نظيرتها في الجامعات المصرية عن نسبة مئوية تصل إلى 10% فقط، وجاء تحرك النقابة بعدما وصل الحد الأدني للقبول في تلك الجامعات الخاصة إلى نسبة 62% مما أثار حفيظة الجمعية العمومية لنقابة المهندسين خوفًا على مستقبل المهنة.

كما قامت نقابة المهندسين بإجراء العديد من المفاوضات، وعقد جلسات عمل مع لجنة التعليم الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى عقد تلك الجلسات والمفاوضات مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي أعلنت عن موافقتها على ألا يزيد الفارق بتنسيق القبول في الكليات والمعاهد الهندسية بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة عن نسبة 10%، بما يعني أن الحد الأدني للقبول بتلك الجامعات الخاصة لن يقل عن نسبة 80%، خصوصًا وأن الحد الأدنى في الجامعات الحكومية لم يقل عن نسبة 90% منذ فترة بعيدة.

وقد تبين أن الحد الأدنى لتنسيق القبول في كليات الهندسة خلال السنوات الـ 5 الأخيرة كان كالآتي:

  • العام السابق 2018 كان الحد الأدني لكلية الهندسة شبرا جامعة بنها بمجموع درجات يصل إلى 385 درجة، أي بنسبة نجاح تصل إلى 93.9%.
  • وسجل تنسيق قبول كلية هندسة الطاقة بأسوان مجموع 380.5 درجة، بنسبة 92.8%.
  • وخلال  عام 2017 كان الحد الأدنى في جامعة الفيوم وأسوان بمجموع درجات يصل إلى 374.5 درجة، بنسبة نجاح 91.3%،.
  • وسجل تنسيق عام 2016 مجموعة 383 درجة، بنسبة نجاح 93.4%.
  • وخلال عام 2015 كان تنسيق قبول هندسة إلكترونية منوف في جامعة المنوفية وهندسة الطاقة بأسوان بمجموع 379.5 درجة، بنسبة نجاح 92.5%.
  • وتنسيق عام 2014 بمجموع 379.5 درجة، بنسبة نجاح 92.5%.

وقد أعلن نقيب المهندسين المهندس هاني ضاحي، “إنَّ مجلس نقابة المهندسين الراهن، يعمل بكل جد على ملف التعليم الهندسي”، وأكد، “أنَّ ما تم من خطوات في هذا الملف غير مسبوق، بالإضافة إلى الدور المهم الذي تلعبه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إنجاز تلك الخطوات”.

وأضاف المهندس هاني ضاحي، خلال تصريحات صحفية له، “أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد استجابت لما طمح له مجلس النقابة الراهن، بألا يزيد الفارق بالقبول بالكليات والمعاهد الخاصة عن نسبة 10% عن الجامعات الحكومية”، وشدد على أنَّه هذا يعد قرار نهائي، ويتم لأول مرة، وهذا ما يطمح له مجلس النقابة المهندس خلال الوقت الحالي.

وأشار نقيب المهندسين، “أنَّ التطور الثاني غير المسبوق أيضا هو القرار الصادر من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بوقف تراخيص المعاهد الهندسية الخاصة لمدة 5 سنوات، وهذا يعد إنجاز آخر لوزارة التعليم العالي، وأحد أهم النقاط التي طمحت النقابة من أجل تحقيقها في هذا الملف الهام، والخطوة الثالثة هي العمل على تقييم المعاهد الهندسية الخاصة، لفت إلى أن هذا التقييم سوف يتم على أسس عديدة، منها المناهج، وعدد الساعات الدراسية، وكذلك أساليب الامتحانات.

أقرا المزيد بشرى سارة من التعليم العالي لطلاب الثانوية العامة 2019.. قبل اعتماد النتيجة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى