طب 95% وهندسة 80%.. التعليم العالي تعلن الحد الأدنى لتنسيق الجامعات الخاصة

Advertisements

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال مجلس الجامعات الخاصة، الحدود الدنيا للقبول بالكليات، خلال تنسيق الجامعات الخاصة لعام 2019، إذ إنَّ الجامعات الخاصة تستقبل الطلاب لسحب ملفات التقديم واستيفاء الأوراق.

وتنص قواعد تنسيق الجامعات الخاصة على قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية، خلال العام الجامعي 2019 – 2020، وذلك بنظام الشرائح وفقًا لمجاميع الطلاب في الثانوية العامة على ثلاث مراحل.

Advertisements

كما تنص القواعد على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة الطب البشري 95%، وكليات “طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي” 90%، وكلية الهندسة 80%.

وتقبل الجامعات الخاصة بتنسيق 2019 الطلاب بكليات “الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب” بحد أدنى 70 %، وكليات “الإعلام، واللغات والترجمة، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة” 60%، وباقي الكليات 55%.

وأكَّدت الجامعات الخاصة أن ما سبق هو حد أدنى للتقدم وليس القبول، إذ إنَّ الجامعات الخاصة تقبل الطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى حتى يجرى استكمال الأعداد المطلوبة لكل كلية.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتي الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها، ويأتي ذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلًا في القطاع الصحي.

وشجع مجلس الجامعات الخاصة بإنشاء كليات جديدة تقدم أنماطًا وتخصصات علمية معاصرة، ويتطلبها سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق