اخبار التعليم

وزير التعليم يعلن نسب نجاح الثانوية العامة.. ويهنئ الأوائل وأولياء أمورهم

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نسب نجاح وأسماء أوائل الطلاب بشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018 – 2019، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والأستاذ خالد عبدالحكم نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ومدير عام الإدارة العامة للامتحانات.

وهنَّأ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، جموع الأسر المصرية، على ما حققه أبنائهم الطلاب من نجاح وتفوق بامتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018 – 2019 بنسب نجاح أعلى من الأعوام السابقة، موجهًا الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح امتحانات الثانوية العامة لهذا العام الدراسي.

وأشار شوقي إلى أن امتحانات الثانوية العامة تمثل حتى يومنا هذا عنق زجاجة يعاني أبناؤنا للخروج منه إلى بر الأمان، ويعاني معهم أولياء أمورهم، والمجتمع بأسره، وعليه تبرز أهمية مساعي الوزارة في القضاء على تلك المعاناة، من خلال استحداث نظام جديد لتقويم الطلاب بالمرحلة الثانوية العامة يُمكّن الطلاب من خوض تجربة تعليمية حقيقية خالية من الجو النفسي المشحون للطلاب وأسرهم، والرغبة العارمة في الحصول على أعلى مجموع، دون النظر إلى جودة عمليات التعليم والتعلم داخل المدرسة.

وشدد الوزير على أن الوزارة لن تتراجع عن تطبيق قانون الغش، مشيرًا إلى أن الغش مشكلة اجتماعية ولا تخص وزارة التربية والتعليم وحدها، فالقانون يأتي في مصلحة الطالب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة، وسيتم فتح باب التظلمات لمن لديه شكوى من النتيجة، يوم الثلاثاء المقبل.

وأوضح أن عدد الحالات التي جرى ضبطها بالغش بلغت 1901 طالب وطالبة، ويمثل هذا العدد نسبة ضئيلة جدًا وهي 0.03% من أصل 700 ألف طالب أدوا الامتحان هذا العام.

وأكد شوقي أنَّ الوزارة تعمل على حماية جميع المعلمين، وأنها لن تسمح بالاعتداء عليهم في لجان الامتحانات وسيتم محاسبة من قام بذلك، مشددًا على أن الوزارة لن تستجيب أبدًا إلى أي وسيلة من وسائل الضغط، والتي من شأنها إفساد سير الامتحانات.

وأوضح الوزير أنَّ الوزارة تعمل على إزالة كل أسباب التوتر والتهديدات التي تعيشها الأسرة المصرية طوال مراحل التعليم قبل الجامعي.

واستعرض الوزير إحصاء بأعداد المتقدمين للامتحانات، والحاضرين، والنسبة المئوية للنجاح، وكذلك مقارنة بين النسبة المئوية للنجاح للعام الدراسي 2017 – 2018، والأعوام السابقة، حيث بلغت النسبة المئوية للنجاح بمدارس الثانوي العام 83.6%، و 84.1% للمدارس الرسمية لغات، و 87.3% للمدارس الخاص لغات، و 62.9% للمدارس الخاصة بالمصروفات، و 87.8% للمدارس الخاصة لغات، أما طلاب المنازل والخدمات فكانت نسب نجاهم 50.3% وهذا ما يتم دراسته حاليًا للعمل على رفع نسب نجاحهم.

كما استعرض خالد عبدالحكم، شرائح نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018 – 2019، قائلا إن الطلاب الحاصلين على 95% إلى 100% ما يقرب من 17% من دفعة الثانوية العامة، والحاصلين على 90% إلى 95% يمثلوا بنسبة 19% من الطلاب ، فيمثل المجموع الإجمالي لكلا المجموعتين 36 % حاصلين على نسبة 90% هذا العام، والحاصلين على 85% إلى 90% يمثلوا بنسبة 16.80% من الطلاب، والحاصلين على 80% إلى 85% يمثلوا بنسبة 14.5% من الطلاب، والحاصلين على 75% إلى 80% يمثلوا ما يقرب من 12% من الطلاب، والحاصلين على 70% إلى 85% يمثلوا ما يقرب من 9% من الطلاب، والحاصلين على 65% إلى 70% يمثلوا ما يقرب من 6% من الطلاب، والحاصلين على 60% إلى 65% يمثلوا ما يقرب من 3% من الطلاب، والحاصلين على 55% إلى 60% يمثلون ما يقرب من 1% من الطلاب، والحاصلين على 50% إلى 55% يمثلوا بنسبة 0.27% من الطلاب.

وأضاف عبد الحكم، أن عدد الأوائل بلغوا 40 طالبا وطالبة مقسمين 34 طالباوطالبة بالتعليم العام، و2 طلاب بمدارس المتفوقين STEM، طالب مكفوف، و3 طلاب دمج، مشيرا إلى أن عدد الأوائل في شعبة العلمي علوم بلغوا 14 طالبًا وطالبة، و10 طلاب في علمي رياضة، و10 طلاب في الشعبة الأدبية.

وأضاف أن امتحان الدور الثاني سيبدأ يوم السبت الموافق 17/ 8/ 2019، وسيتم فتح باب التظلمات يوم الثلاثاء المقبل 16/ 8/2019 وسيعلن عن مقار تقديم التظلمات على موقع الوزارة.

حضر المؤتمر الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، وشيرين حمدي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص، والأستاذ هشام جعفر مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية، وعدد من قيادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى