اخبار التعليم

نتيجة الثانوية الأزهرية 2019: التفاصيل الكاملة لمؤتمر إعلان النتيجة

أعلن الأزهر الشريف، اليوم، نتيجة الثانوية الأزهرية، والتي اعتمدها الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر، نيابة عن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الموجود في ألمانيا للعلاج.

وأكد الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، بدء تظلمات الثانوية الأزهرية، الأربعاء المقبل، مشيرا إلى أن قطاع المعاهد عمل خلال العام الحالي على توثيق الامتحانات الشفوي بالصوت والصورة؛ للتحكم فيها وإعطاء كل طالب حقه.

وأضاف عباس، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد، اليوم، بمشيخة الأزهر لإعلان نتيجة الثانوية الأزهرية، “نسعى لتحقيق المساواة والفرص بين الطلاب، وأن تظلمات الثانوية الأزهرية ستبدأ يوم الأربعاء ولمدة شهر، وإن قيمة الرسوم 100 جنيه لكل مادة”.

ووجه وكيل الأزهر الشيخ أحمد عبدالعظيم رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية، بإجراء الاستعدادات اللازمة لتلقي الطعون وتجهيز الغرف الخاصة بأعمال الطعون الإلكترونية بالإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، تخفيفًا على الطلاب من أعباء السفر والتكاليف.

وقال صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، إن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، كان حريصا على التواصل هاتفيا مع أوائل الثانوية الأزهرية للعام الحالي، من مقر رحلة علاجه في ألمانيا، مضيفا أن المشيخة اتخذت عدة إجراءات لضبط وتنمية الامتحانات، ومنها تسجيل بيانات الطلاب لأول مرة إلكترونيا، مشيدا بدور رجال القوات المسلحة في عملية تأمين وظبط الامتحانات، وكذا حرص الأزهر لضبط العملية التعليمية.

وأشار إلى أنَّ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر كان يتابع كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالثانوية الأزهرية، خلال سفره بألمانيا، حيث وجه بالحرص على انضباط العمل ومصلحة الطلاب.

ورصد عباس، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمشيخة الأزهر بالدراسة لإعلان نتيجة الثانوية الأزهرية، نسب النجاح بالثانوية، قائلًا: “بلغت نسبة النجاح العامة 49.98%، ونسبة نجاح القسم الأدبي 41.78%، وبلغت نسبة النجاح القسم العلمي 67.98%، ونسبة النجاح بغزة 83% والعلمي بغزة 77%، والشعبة الإسلامية 93%”.

ونوَّه عباس، خلال المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة الثانوية الأزهرية، أن ظاهرة الغش بدأت تنحصر وستختفي من مصر كاملة وليس الأزهر فقط، موضحا: “سيمحو أبناؤنا الغش من حياتهم”.

وتابع: “قمنا بأعمال لراحة الطلاب بدأت من استمارة الطالب لدخول امتحان الثانوية فقد كانت إلكترونية وهو ما منع الكثير من الأخطاء التي كانت تحدث من قبل، ولاقت إقبالا كبيرا من الطلاب، وغيرنا وجهة العمل في الامتحانات الشفوية حيث جرى توثيقها بالصوت والصورة وتلافينا مشكلات حدثت من قبل، وامتحانات جميع الطلاب موجودة على سي دي، وجعلنا التظلم في امتحان القرآن الشفوي مجانا”.

وأكد عباس، “حرصا على انتظام أعمال الامتحانات تم انتقاء رؤساء اللجان وتدريبهم جيدا قبل الامتحانات وهو ما ساهم في تسهيل الامتحانات”، مضيفا أن هناك 35 بندا لا بد للمصحح الالتزام بها حفاظا على حق الطالب.

وأوضح: “بدأت الأمور تسير في اتجاه جيد وعدلنا الأسئلة وابتعدنا عن نوعية الأسئلة المقالية وغيرها التي تحث على الحفظ ونضع لكل سؤال مقياس لنرى كم طالب أجاب عن كل فقرة من السؤال ومواضع الصعوبة فيه، وهذا يحدث لأول مرة، وخرجنا بنسبة واقعية لصعوبة كل فقرة بأسئلة الامتحانات، وسمحنا لكل من يريد من المعلمين الراغبين بأعمال الامتحانات وجرت قرعة إلكترونية لتحقيق العدالة”.

قال الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، إن هناك 189 إدارة تعليمية بها معامل لتظلمات الثانوية الأزهرية يمكن من خلالها للطالب التعرف على ورقة إجابته وقرأتها، وكتابة ملاحظات على التصحيح، وسننظر فيما يكتبه من ملاحظات في أثناء مراجعة الورق.

وبيَّن أنه سيتابع التظلمات فور انطلاقها، الأربعاء المقبل، والتي ستستمر لمدة شهر كامل، وسيكون قيمة الطعن 100 جنيه للمادة الواحدة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى