اخبار التعليم

تعرف على إجراءات التظلم من نتيجة الثانوية العامة 2019 : 3 حالات فقط يحصل فيها الطالب على درجات

التظلم من نتيجة الثانوية العامة 2019، بعد أن صرحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقدم لـ التظلم من نتيجة الثانوية العامة 2019، أمام جميع الطلاب المتضررين من نتائجهم في الثانوية العامة اعتبارًا من الغد الموافق الثلاثاء، ولمدة زمنية تصل إلى 30 يومًا لتقديم التظلم.

وعلى الرغم من تقدم آلاف من طلاب الثانوية سنويًا بالتظلمات في أكثر من مادة على أمل الحصول على درجات إضافية تسمح لهم بدخول الكلية المرغوب فيها، إلا أن عدد يعد بالقليل جداًّ من الطلاب هم فقط من حصلون بالفعل على درجات من تقديم التظلم.

إجراءات التظلم من نتيجة الثانوية العامة 2019

وحددت وزارة التربية والتعليم جميع الإجراءات التي على الطالب الراغب في تقديم تظلم عن نتيجته في الثانوية العامة 2019، وهي كالتالي:

– دفع مبلغ 100 جنيه عن المادة الواحدة التي يرغب الطالب في تقديم تظلم بشأنها في أحد البنوك على حساب “صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية”.

– يتم تقديم التظلم للاطلاع على مادة أو أكثر ليتم الإطلاع عليها من قبل “مندوب لجنة النظام والمراقبة” المتواجد في مديريات التربية والتعليم التي تتبع اللجنة، أو يتم تقديمها في المقار التي قد تم تحديدها من قبل لجنة التظلمات مرفق بها الإيصال الذي يوضح سداد الطالب لقيمة تقديم طلب التظلم.

مواعيد تقديم التظلم من نتيجة الثانوية العامة

على الطلاب الراغبين في تقديم تظلمات على نتائجهم في شهادة الثانوية العامة 2019، أن يتقدموا بطلبهم من يوم الثلاثاء الموافق الموافق الـ 16 من شهر يوليو الجاري لعام 2019، بحيث يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم إلى المديرية التعليمية التابع لها الطالب، ومرفق بطلب التظلم إيصال سداد رسوم تقديم طلب التظلم المقدرة بـ 100 جنيه للمادة، مع بيان شهادة الدرجات، وصورة من بطاقة الرقم القومي.

على أن يبدأ موعد الإطلاع على طلب التظلم في تمام الساعة الـ 9 صباحًا من قبل “لجنة النظام والمراقبة” المتخصصة في بحث طلبات التظلم، وعلى الطالب أن يلتزم بالحضور بصفة شخصية في مقر اللجنة في الموعد المحدد له، من أجل الإطلاع على الصورة الضوئية من كراسة الامتحان الخاصة به، وليس من حق الطالب في تلك الحالة الإطلاع على كراسة الإجابة الأصلية.

في حالة تخلف الطالب عن الحضور إلى مقر لجنة النظام والمراقبة من أجل الإطلاع على الصورة الضوئية من كراسة الإجابة لا يحق له أن يتقدم بطلب آخر، ويشترط أيضاً أن يحضر الطالب بنفسه من أجل الإطلاع على الصورة الضوئية من كراسة الإجابة الخاصة به.

بعد إطلاع الطالب على الصورة الضوئية من كراسة الإجابة يستطيع الطالب أن يدون ملاحظاته في النموذج المعد لهذا الغرض، على أن يقوم الطالب بتدوين ملاحظته بخط يده شخصيًا، ومن هذا الملاحظات التي يجب على الطالب ملاحظتها عند عرض الصورة الضوئية من كراسة الإجابة عليه، النقاط الثلاثة التالية:

  1.  وجود أجزاء من إجابته على المادة غير مقدرة في مجموع درجاته.
  2. عدم تطابق الدرجات الممنوح للطالب مع المرأة الخارجية الخاصة بكراسة الإجابة.
  3. وجود خطأ في كافة الدرجات الكلية للأسئلة داخل كراسة الإجابة، على مجموع درجات المادة المدونة على المرآة الخارجية.
  4. من الحق الطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف الملاحظات الثالثة السابقة، في حالة أن رأي الطالب أن هذا الملاحظة هي ما أثرت على مجموعة في المادة التي تقدم بها بطلب تظلم.

محظورات على الطالب يجب اتباعها عند الاطلاع على كراسة الإجابة

يحظر على الطالب بصورة نهائية على استخدام “الهاتف المحمول”، أثناء عملية الاطلاع على الصورة الضوئية لـ كراسة الإجابة.

موعد الإعلان عن نتيجة التظلم على نتيجة الثانوية العامة

أما بالنسبة إلى الإعلان عن نتيجة التظلم  فهي تصدر بعد مرور 3 أيام فقط من إطلاع الطالب على الصورة الضوئية لكراسة الإجابة، وهذا الإجراء يتم لأول مرة خلال العام الراهن 2019.

في حالة أن ثبت حق الطالب في الحصول على درجات زيادة، يتم إخطار الطالب بصفة رسمية بجواب مسجل بعلم الوصول يتم إرساله إلى محل سكن الطالب، ويتم إخطار الطالب بتعديل مجموعة، وقيمة الدرجات المضافة إلى المادة التي  قام الطالب بالتظلم من مجموعة بها.

تتولى عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، “الإدارة العامة للامتحانات”، اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بإخطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتحديد “مكتب تنسيق القبول بالجامعات”، بنتيجة الطالب أو بنتيجة الطالبة التي تقدم بطلب تظلم وحصلت على درجات بالفعل من تلك المادة ، أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق الخاص بالطالب على حسب مجموعة الجديد.

3 حالات فقط  يحصل فيها الطالب على درجات من التظلم

صرحت مصادر مطلعة بالمركز القومي للامتحانات، عن وجود 3 حالات فقط، يحصل فيها الطالب على درجات عند تقديمه تظلم، وهي:

-الحالة الأولى،،في حالة وجود سؤال غفل عنه المصحح، وفي تلك الحالة يتم تصحيح السؤال، على أن يتم منح الطالب الدرجات المستحقة عن السؤال.

-الحالة الثانية، في حالة أن أخطأ المصحح في عملية جمع ورصد مجموع درجات الطالب في مادة دراسية بعينها، حيث قام المصحح برصد درجات أقل على غلاف كراسة الإجابة “المراية”، ويتم هذه الحالة إعادة جمع الدرجات المستحقة للطالب عن كل سؤال من الأسئلة التي جاءت في كراسة إجابة الطالب في المادة الدراسية مع إضافة الدرجات المستحقة للطالب.

-الحالة الثالثة، في حالة أن أخطأ المراجع خلال عملية جمع الدرجات الكلية للطالب الموجودة على المرآة، وفي هذه الحالة يعاد جمع الدرجات الكلية للطالب على المرآة، ويضاف المجموع المستحق إلى الطالب.

حالة واحدة يستحق فيها الطالب درجات ولكنه لا يحصل عليها

كما أعلنت المصادر المطلعة أن هناك حالة واحد فقط يكون فيها الطلاب مستحق لدرجات ولكنه لا يحصل عليها، الحصول، وهي أن يرى الطالب عند الاطلاع على الصورة الضوئية لكراسة الإجابة، أنه قد أجاب على سؤال معين بشكل نموذجي، ومع ذلك منحه المصحح درجة تعد أقل من الدرجة المستحقة له.

وفي هذه الحالة، صرح المصادر المسؤول، إن هناك قاعدة، وهي أن” المُقدر لا يُقدر”، وهذا يعني أن السؤال الذي قدره المصحح بدرجة معينة، لا يتم أن يتم مراجعته تقييم المصحح، أو النظر إلي تقييمه مرة ثانية، حتى لو كان الطالب قد استحق درجات أعلى من الدرجات التي حصل عليه.

وعللت المصادر المطلعة أن تلك القاعدة “المُقدر لا يُقدر”، بأنه في حالة أن تم فتح باب تعديل الدرجات التي منحها كل مصحح للطلاب، فهذا سوف يفتح باب كبير للمحسوبيات، ولابد أن يتم ترك المصحح وتقديره لنموذج الإجابة المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

كما لفتت المصادر المطلعة أن تلك الحالة إذا رغب الطالب في الحصول على درجاته فعليه أن يحصل على أذن قضائي بعد أن يتم رفع “قضية عاجلة” أمام مجلس الدولة ليتم بعدها إعادة تصحيح ورقة إجابته من جديد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى