اخبار التعليم

بإجمالي “91 ألفًا و142”.. “التعليم” تعلن حصيلة تظلمات الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن حصيلة عدد التظلمات التي تقدم بها طلاب الثانوية العامة، والتي بلغت 91142 تظلم من طلاب الثانوية للعام الدراسي 2018/2019، وذلك خلال الفترة من 16 يوليو الجاري وحتى اليوم، على أن تنتهي فترة تلقي التظلمات يوم 15 أغسطس المقبل.

وبحسب بيان وزارة التربية والتعليم اليوم، فإن إجمالي عدد كراسات الامتحانات التي تم التظلم على نتائجها بلغ 268988 كراسة امتحان.

فيما بلغ عدد التظلمات الخاص بكراسات مادة اللغة العربية 49855 تظلمًا، وكراسات مادة التاريخ 5238، وكراسات مادة الفيزياء 40055، ومادة الكيمياء 33694 تظلمًا، ووصل عدد التظلمات بكراسات مادة الأحياء إلى 31563، وكراسات مادة الرياضيات البحتة إلى 15198 تظلمًا.

وكان عدد الطلاب الذين تقدموا بتظلمات منذ فتح باب تلقي الطلبات لهذا العام أقل من الطلاب الذين تقدموا خلال العام الماضي 2018، حيث بلغ عددهم في نفس الفترة من العام الماضي إلى 107 آلاف طالب، وتم تعديل عدد 5526 ورقة بالزيادة، وتصدرت مادة الكيمياء قائمة المواد المتظلم من نتائجها، حيث بلغ عدد المتظلمين فيها 43،193 طالب وطالبة، فيما جاءت مادة الجغرافيا في نهاية قائمة المواد المتظلم من نتائجها، ليبلغ عدد الطلاب المتظلمين فيها 2241 طالب وطالبة.

وكانت القوانين والقرارت المنظمة قد كفلت للطلاب حق التظلم على درجات الامتحان في حال شعوره بالظلم أو نقص في درجاته، ليحصل الطالب على زيادة في الدرجات في حالة وجود خطأ في تجميع الدرجات أو أجزاء غير مقدرة، أما إذا لم يحصل الطالب على الزيادة فيمكنه رفع قضية أمام مجلس الدولة كنوع آخر من التظلم.

ومن ضمن الفوائد التي تحصل عليها وزارة التربية والتعليم من فتح باب التظلمات لطلاب الثانوية العامة هو عودة الحق للطلاب المتظلمين، فضلًا عن تحصل مبالغ مالية ضخمة لميزانية الوزارة.

 ويستطيع الطالب الحصول على نتيجة التظلم من خلال الخطوات الآتية:

  • انتظار 3 أيام بعد إطلاعه على كراسة الإجابة وكتابة ملاحظاته.
  • الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال الرابط: (http://emis.gov.eg/)
  • ستظهر للطالب عبارة “خدمة جديدة تقدم لأول مرة” يقوم بالضغط عليها.
  • يظهر رابط جديد “http://tazalom.thanwya.emis.gov.eg/“، ومن خلال الدخول عليه يتمكن من معرفة نتيجة التظلم.
  • يطلع الطالب على نتيجة التظلم من خلال رقم الجلوس وبطاقة الرقم القومي

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى