أخبار مصر

محافظة القاهرة تبدأ في شراء القمامة من المواطنين

قال محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد أن محافظة القاهرة قررت البدء في تجربة رائدة لشراء القمامة من المواطنين للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية، وقال محافظ العاصمة أن المحافظة ستشتري من المواطنين المخلفات الصلبة عبر كشكين تجريبيين ثابتين ما يجعل المواطنون حريصون على عدم القاء تلك المخلفات الصلبة في الشوارع، والحفاظ عليها لبيعها بعد ذلك.

وأعلن المحافظ  بدء التشغيل التجريبي لأكشاك شراء المخلفات الصلبة “القمامة” من المواطنين من خلال منفذين بحي مصر الجديدة، أحدهما س بميدان ابن سندر و سيكون الآخر بشارع أسوان، على أن يتم الافتتاح الرسمي لهما بداية الأسبوع المقبل.

أما بالنسبة للمواطنين الذين يجدون صعوبة في الوصول للأكشاك الثابتة، قال عبد الحميد أنه سيتم تسيير 4 سيارات في حي النزهة وحي مصر الجديدة، سياراتان لكل حي، حتى يتمكن المواطنون الذين يجدون صعوبة في الوصول للأكشاك الثابتة من بيع القمامة الخاصة بهم، وقال عبد الحميد أن أماكن وخطوط سير تلك السيارات سيتم إعلانها بشكل دائم إضافة إلى مواعيد تسيير تلك السيارات.

وأشار المحافظ إلى أن تلك المرحلة هي مرحلة تجريبية تستهدف فيها المحافظة قياس نسب نجاح التجربة، ومعرفة نقاط القوة والضعف للبناء عليها تاليًا وتلافي نقط الضعف.

ولفت المحافظ إلى أن تلك التجربة ستتم إدارتها من خلال الجمعيات الأهلية بشكل كامل تحت إشراف المحافظة، مؤكدًا أن هذا المشروع سيحقق طفرة كبيرة في مجال النظافة حال نجاحه.

وأوضح المحافظ أن فكرة شراء المخلفات الصلبة ستسهم بشكل كبير في تطوير منظومة النظافة لدى محافظة القاهرة، وستساهم في جعل الشوارع أنظف، إلى جوار تشجيع المواطنين على فصل القمامة من المنبع حفاظًا على المخلفات الصلبة ذات القيمة التي يمكن لهم بيعها.

وتعاني القاهرة عاصمة الجمهورية المصرية من أزمة نظافة واسعة ظلت تؤرق المسئولين في مصر لفترة طويلة، وشهدت مراحل عدة من تعاقد مع شركات أجنبية وغيرها لتنظيف الشوارع، بل وصل الأمر إلى المحاكم بعد أن أضافت الحكومة المصرية رسومًا للنظافة على فواتير الكهرباء، وقالت محاكم القضاء الإداري المصرية أنه من غير القانوني تحصيل رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وألزمت الحكومة باصدار فاتورتين منفصلتين، ويأمل المراقبون في أن يكون هذا المشروع خطوة على طريق جعل العاصمة أجمل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى