أخر التصريحات الخاصة بالكارت الذهبى باعتباره المسؤل عن مشكلة الخبز

Advertisements

تسبب القرار الذى أصدره الدكتور “علي المصيلحي” بتقليل عدد الأرغفة التى يتم صرفها من خلال “الكارت الذهبي” في مخابز العيش من أربعة آلاف رغيف يومياً إلى خمسمائة رغيف فى اليوم طبقا للقانون خمسة لسنة 2017، و بناءا عليه وزع أصحاب الأفران ثلاثة  أرغفة على الأفراد بدلاً من خمسة أرغفة مما أثار ذلك غضب المواطنين فجعلهم يتجمعون أمام المخابز بأعداد كبيرة على كافة أنحاء الجمهورية.

قام عدد كبير من المواطنين المنتفعين “بالكارت الذكى” فى مدينة دسوق بالتجمهر على قضيب السكة الحديد  لإيقاف القطار الذاهب من مدينة دسوق إلى محافظة الإسكندرية ومنعه من السير ، والهتاف بطلب تقديم وزير التموين إستقالته بسبب تقليل عدد الأرغفة التى يصرفها المواطنين يوميا من خلال الكارت الذهبي من ألفين رغيف لـ خمسمائة رغيف، مما جعل عدد من المسؤولين  والقيادات الأمنية لتهدئة الأهالى لفتح الطريق و الأبتعاد عن القضيب تحريك القطار و الوعد بالنظر فى مطالبهم .

Advertisements

هناك خمس معلومات مهمة حول “الكارت الذكي” لابد للمواطنين معرفتهم و هم:

أولا: “الكارت الذكي” عبارة عن بطاقة إلكترونية تعطيها مديرية التموين للمخبز التابع لها.

ثانيا:  يحتوى “الكارت الذكي” عدد معين من أرغفة عيش  تتراوح بين ألف رغيف  إلى أربعة آلاف رغيف يومياً، يصرفهم الأفراد الذين لا يملكون “كارت ذكي”، أو لديهم بطاقة ورقية بصفة مؤقتة، حتى يتم ربطهم بالأفران ليستطيعوا صرف العيش.

ثالثا: تعمل وزارة التموين من خلال”بالكارت الذهبي” منذ بداية المنظومة الجديدة للخبز، وهذا منذ عهد وزيراً التموين “خالد حنفي” ، وذلك لأنهم لم ينتهوا  من طرح “الكروت الذكية” للجمهور .

رابعا: يحصل أصحاب الأفران على “الكارت الذكي” لصرف الحصة اليومية للمواطنين، كما تصرف المخابز الخبز المدعم للأفراد الوافدين من المحافظات والمغتربين، يصرف بدل الفاقد والتالف للمخابز عدد ألف  رغيف يومياً وتصل إلى أربعة آلاف حسب طاقة المخبز.

خامسا:  أصدرت الوزارة قرار بتقليل الحصة في “الكارت الذكي” إلى خمسمائة رغيف يوميا فقط، للرقابة  على المخابز التى تقوم بعملية استغلال الحصص القديمة وتبيع  الخبز التى تقوم الدولة بدعمه وطرحه فى الأسواق السوداء وتأخذ  الفرق، يكون  سعر الرغيف المدعوم  ستون قرشاً.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق