أخبار مصر

تحديد عدد ساعات العمل بالقطاع الخاص حسب القانون الجديد

تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب  هذه الفترة قانون جديد  للعمل يحدد ساعات العمل لدى القطاع الخاص لعام 2017 وتتم المناقشة من خلال عدة بنود حتى يتم  التوازن بين حقوق صاحب العمل و حقوق العامل تعيين واجبات وحقوق كل منهما  فى مجال القطاع الخاص.

واجه القانون الجديد للعمل بعض الاعتراضات بوجود بعض العيوب أطلق عليها مجلس النواب اسم الكارثية لأنها من وجهة نظر البعض قد تدعو الأطفال علي الهروب من المدارس ويسمح بعمل الأطفال حيث نص القانون على السماح للاطفال التدريب و تعليم المهن و الحرف للأطفال فى سن ثلاثة عشر سنة حدد قانون العمل الجديد عدد ساعات العمل التي يجب على العامل وصاحب العمل الالتزام بها، وفقًا للقانون الجديد وهي كالآتي:

  1. الحد الأقصى لساعات العمل الذي تم تحديده هو ثمانية ساعات خلال اليوم.
  2. الحد الأعلى لساعات العمل خلال الاسبوع تم تحديده ثمانية وأربعون ساعة .
  3. الوقت الذي يستغرقه العامل خلال تبديل ملابسه يحسب من وقت العمل.
  4. وقت تناول اى وجبة غذائية او اى وقت لأخذ قسط من الراحة لا يعتبر من وقت العمل المقرر أثناء اليوم .
  5. يملك وزير القوى العاملة الصلاحية الكاملة لتخفيض الحد الأقصى لساعات العمل إلى سبع ساعات فقط بالنسبة لبعض القطاعات والأعمال.
  6. فترة الراحة او الوقت المستقطع لتناول أي وجبة غذائية مسموح بها ساعة على الأقل .
  7. قيام اى  العامل بأعمال اكثر من خمس ساعات متواصلة لا يجوز بموجب هذا القانون الجديد .
  8. وزير القوى العاملة هو الوحيد الذي له الصلاحيات الكاملة للقيام بتحديد القطاعات وبعض الأعمال التي يسمح فيها السماح بأخذ قسط من الراحة .
  9. حالة الأعمال التى تحتاج مجهود من نوع خاص .ويكون القرار شخصيا من جانبه.
  10. يحفظ قانون العمل الجديد حقوق العاملين مما يساعدهم على القيام بالأعمال التي تسند اليهم بكل راحة و ضمير لاحساسهم انهم ياخذون حقهم وبالتالي ينعكس هذا أداء العمل والكفاءة فى تأدية عملهم على أحسن وجه مما له الأثر على حركة سير العمل و زيادة الإنتاج وبالتالي تحقيق الأرباح المرجوة من هذا العمل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى