أخبار مصر

بعد غيابها21 عاما .. “الثقافة العربية” تصل الأقصر والسياح مبهورون بالفنون الشعبية

دشّنت وزارة الثقافة غرفة عمليات وقناة على “يوتيوب” لعاصمة الثقافة العربية في الأقصر، وانطلقت فعاليات الاحتفال بوصول شعلة الثقافة العربية إلى مدينة الأقصر، بصحبة وزير الثقافة حلمي النمنم، منذ قليل، بكرنفالات فنية في ساحات وشوارع المحافظة في أماكن تجمعات الجمهور والأجانب بهدف التفاعل والتواصل معهم، في ساحة أبو الحجاج وميدان التجارة وموقفي أرمنت والأقصر.

وقدَّمت فرق الفنون الشعبية من سوهاج وأسيوط وتوشكى وأسوان والأقصر بهيئة قصور الثقافة عروضًا فنية متنوعة، وتنوعت بين الاستعراضات الفولكلورية والرقصات الشعبية بالملابس التقليدية لكل محافظة، وجاءت مبهرة.

وعمدت وزارة الثقافة إلى تدشين غرفة العمليات الخاصة لمتابعة جميع الترتيبات بالاحتفالات على مدار العام، كما دشنت موقعًا رسميًا لهذه المناسبة وقناة على “يوتيوب”، فيما يتوالى وصول العديد من الشخصيات العربية والعالمية والوزراء والشخصيات العامة والإعلاميين ووكالات الأنباء المحلية والعربية والعالمية للاحتفال بتنصيب الأقصر عاصمة للثقافة العربية.

وأنهت الوزارة استعداداتها لاحتفاليتها الافتتاحية بمناسبة تنصيب “الأقصر” عاصمة للثقافة العربية، والمقرر إقامتها مساء اليوم، حيث تزينت شوارع وساحات المدينة لاستقبال الضيوف بمظاهر تجمع الطابع العربي الممزوج بالروح الفرعونية.

وتألق في “البروفات” النهائية للاحتفال نجما حفل الافتتاح المطرب الكبير مدحت صالح بمشاركة عازف البيانو الشهير عمرو سليم، الذي يستهل بلحن أغنية “سهر الليالي” ثم يغني صالح، والتونسي محمد الجبالي بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم، والذي يشدو بمجموعة من الأغاني المصرية والعربية منها: “على الله تعود، توبة، لاموني اللي غارو مني، جاري يا حمودة، قوللي عمل لك إيه قلبي، سماح، يا أما يا غالية، سمراء يا سمراء، الأسامي، خليني أحبك وأهواك”، وبمصاحبة فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي.

وفي السياق نفسه، وصل إلى المحافظة العديد من الوزراء والسفراء العرب والشخصيات العامة والإعلاميين، لحضور الاحتفالية التي تقام أمام ساحة معبد الكرنك، ويشار إلى أن الاحتفالية ستبث على الهواء مباشرة عبر القنوات المتخصصة والفضائية المصرية.

يذكر أن شعلة الثقافة العربية عادت إلى مصر بعد غياب 21 عامًا، حيث كانت عاصمة الثقافة العربية بدأت من القاهرة في العام 1996، ويهدف مشروع العواصم الثقافية إلى النهوض بالثقافة العربية والثقافات الوطنية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى