أخبار مصر

إكتشاف أثري جديد بالمعبد الجنائزي للملك امنحتب الثالث

اكتشفت البعثة الأثرية الأوروبية تمثال من الألبستر، ويرجح أن يكون للملكة تي زوجة الملك أمنحتب الثالث، وكان ذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري الخاص بالبعثة في المعبد الجزائري للملك أمنحتب الثالث في منطقة كوم الحيتان بالبر الغربي للأقصر ، وقد أصدرت وزارة الأثار بيان صادر  من الدكتور خالد العناني وزير الآثار أثناء زيارته لمدينة الأقصر لحضور مؤتمر”سمخت الحاضرة في كل مكان” وقد قام سيادته بتفقد الكشف الأثري الجديد الذي قد تم وصفه بالكشف الفريد والرائع.

وصرح وزير الآثار أنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور علي تمثال من الالبستر للملكة “تي” حيث التماثيل التي اكتشفت سابقا داخل المعبد كانت مصنوعة من الكوارتزيت، وأوضحت رئيسة البعثة الأوروبية “د. هوريج سوروزيان” أن تمثال الملكة قد تم العثور عليه بالصدفة في مكان قريب من الساق اليمنى في الجزء الأسفل من تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث أثناء رفعه، وكان تمثال الملكة في الجزء المدفون في باطن الأرض ، وأكدت علي أن التمثال المكتشف قد تم انتشاله وهو في حالة جيدة ومازال يحتفظ برونقه وألوانه، وسوف يخضع لأعمال الترميم الدقيق والتدعيم.

هذا وقد تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن باقي الاكتشافات الخاصة بالبعثة داخل المعبد، والتي بلغت 109 تمثال للإلهة سخمت وبعض أجزاء من تمثال جالس من الألبستر للملك أمنحتب الثالث وأجزاء من تمثالين لأبي الهول وتمثال من الكوارتزيت للملك أمنحتب الثالث بعد ترميمه في مخزن كوم الحيتان.

وقد صرحت رئيس قطاع المتاحف ” إلهام صلاح” أن التمثال سوف يتم نقله إلى حديقة متحف الأقصر ، وقد رافق وزير الآثار في جولته الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر والدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية والدكتور محمد عبد العزيز مدير عام مصر العليا ومدير عام آثار الأقصر الدكتور مصطفي الوزيري.

ومن الجدير بالذكر أن الملكة “تي” زوجة الملك أمنحتب الثالث، التي كان الملك أمنحتب سوف يفقد عرشه بسبب زواجه منها وهي كانت من عامة الشعب ولا تجري في دمائهم دماء ملكية، وقد سمح لها بالمشاركة في أمور الحكم وقد أقام لها بحيرة خاصة بجوار معبد “هابو” للتنزه بها علي متن قارب قد أمر بصنعه خصيصا لها وكان مطليا بالذهب، ويعد ارتباط الملك أمنحتب بالملكة “تي ” من أشهر قصص الحب التي عرفتها مصر القديمة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى