أخبار مصر

وزير الاقتصاد اللبناني: نستهدف ضخ ملياران ونصف دولار في التبادل التجاري مع مصر

انطلقت، اليوم، أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ونظيره اللبناني، سعد الحريري، وذلك بحضور وزراء الثقافة والآثار والسياحة والبيئة والاستثمار والتعاون الدولي.

ووقع الطرفان عدد من الاتفاقيات المشتركة بين الجانبين في عدد من المجالات، ثم تم عقد لقاء صحفي، لإعلان نتائج أعمال اللجنة.

وأعلن رائد خوري، وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، عن بعض القضايا التي تطرقت إليها اللجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، حيث تطرقت للتعاون الأمني والقنصلي والقضائي، بالإضافة إلى التعاون في قطاعات الثقافة والآثار والتبادل التجاري، والذي تم خلاله تشكيل لجنة متابعة بين مصر ولبنان في هذا المجال.

وأشار خوري، في المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر مجلس الوزراء، إلى أن العلاقات بين مصر ولبنان تاريخية، وأن البلدين مروا بفترة غير مستقرة أعقبتها عودة التعاون مرة أخرى، وبالتالي تطرقت اللجنة إلى التعاون في مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة والزراعة وتبادل مشروعات اتفاقيات في النقل والسينما، وأنه من المستهدف ضخ 2 ونصف مليار دولار بين البلدين فيما يتعلق بحجم التبادل التجاري خلال العامين القادمين.

يذكر أن اللجنة الوزارية “المصرية – اللبنانية” عُقِدت، أمس، برئاسة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، ووزير الاقتصاد والتجارة بالجمهورية اللبنانية رائد خوري، وألقت نصر، كلمة الجانب المصري، في بداية أعمال اللجنة الوزارية، واستهلتها بالترحيب بالوفد اللبناني، معربة عن تمنياتها بنجاح أعمال اللجنة لخدمة الشعبين العظيمين في مصر ولبنان.

وناقشت الاجتماعات التحضيرية واللجنة الوزارية، سبل زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، وكذلك ترتيبات إعادة إحياء فكرة اتحاد هيئات الاستثمار العربية، والتي من المقرر عقدها في مايو 2017 بالقاهرة.

وتم خلال الاجتماعات التحضيرية مناقشة اقتراح تعميم مبدأ الصفقة المتكافئة لتصدير منتجات مصرية جديدة لم تدخل السوق اللبناني، وذلك في مقابل استيراد التفاح اللبناني مثل أدوية فيروس سي والأسمدة والجرارات والأدوات الزراعية، وإعطاء أولوية في تصدير البطاطس المصرية إلى السوق اللبنانية والتباحث فيما يخص التعاون في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء مجمعات صناعية مشتركة بين البلدين، وحث الجانب اللبنانى على ضرورة عقد اللجان الفنية القطاعية في المجال التجاري.

إلى جان بكل ما سبق، بحث الجانبان تحديد موعد لعقد اجتماع اللجنة السياحية “اللبنانية – المصرية” المشتركة بمشاركة القطاعين العام والخاص لمناقشة سبل تطوير التعاون السياحي، والمقترح اللبناني الخاص بتشجيع السياحة الصديقة للبيئة بهدف التعرف على التراث الطبي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى