أخبار مصر

“الطب الوقائي”: تسمم الطلاب ليس من الوحبات المدرسية نهائيا

قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوارة الصحة والسكان، إن عدد الحالات المصابة باشتباه في تسمم من تلاميذ المدارس على مستوى الجمهورية، منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن بلغ 4 آلاف و966 حالة.

وأشار قنديل، في المؤتمر الصحفى المنعقد بوزارة الصحة، إلى أن عدد الحالات المصابة باشتباه بالتسمم بسبب الوجبات المدرسية في سوهاج وصلت إلى 3 آلاف و560 حالة، مضيفًا أن الطب الوقائي حصل على عينات من الوجبات المخزنة بالمدارس التي تناولها التلاميذ والمخزنة لمخازن الموردين، إلى جانب عينات من الوجبات الموجودة بالمدارس، وعلى ضوء ذلك جاءت جميع عينات التحاليل سلبية للميكروبات المسببة للتسمم الغذاء، وبالتالي أكد على أن التسمم ليس من الوجبات الغذائية نهائيًا.

وأضاف رئيس قطاع الطب الوقائي بوارة الصحة والسكان، أن عدد الحالات المصابة بالاشتباة بتسمم في شهر مارس الجاري وصل إلى 4 آلاف و562 حالة حتى الآن، ودخلت المستشفيات وخرجوا من المستشفيات عدا 5 حالات خرجت في اليوم الثاني من الإصابة.

وأكد على أنه جارٍ تحليل جميع عينات الوجبات لحالات الاشتباة بالتسمم، والتي تلت واقعة تسمم تلاميذ سوهاج، وأن رئيس الوزراء شكّل لجنة لوضع خطة لصرف الوجبات لضمان وصولها آمنة للتلاميذ.

من جانبه، أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر صحفي منعقد بمجلس الوزراء، أن هناك عدة جهات منوط بها التغذية المدرسية، مشيرًا إلى أنهم 7 جهات مشتركة ولكل منهم دور في التغذية المدرسية ومنهم وزارة التربية والتعليم والصحة والسكان والتموين والتضامن والتجارة والمالية، مضيفًا أنه يجب تحري الدقة في تحديد المسؤوليات، حيث إن التغذية غير مركزية في التنفيذ، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة محلية لكل محافظة للإشراف على التغذية.

وعلى نفس النهج، عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، تطرق فيه لمراجعة مختلف جوانب منظومة التغذية المدرسية، إلى جانب بحث مختلف التقارير الواردة في هذا الشأن، وذلك بحضور وزراء التضامن، والتنمية المحلية، والتربية والتعليم، والزراعة، وممثلي الجهات المعنية، وتم الاتفاق على إجراء تحليل دوري للوجبات المدرسية، من خلال المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة بالقاهرة؛ للتأكد من سلامتها الغذائية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى