أخبار مصر

زلزال بقوة 3.3 على مقياس ريختر يضرب منطقة العاشر من رمضان

قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن أجهزة المعهد استطاعت اليوم الجمعة الموافق 25 مارس 2017 قياس هزة أرضية حدثت بمنطقة شمال العاشر من رمضان قيمتها 3.3 على مقياس ريختر، وقال عودة إن الهزة الأرضية غير محسوسة بالنسبة للمواطنين لأن المواطن يبدأ الإحساس بالهزة عند درجة 4 على مقياس ريختر، لكن أجهزة المعهد تستطيع قياس الزلازل حتى درجة 0.1 على مقياس ريختر.

وأوضح عودة إن الهزة التي حدثت كان مركزها شمال غرب السويس على بعد 40 كيلو متر، وأضاف أن أجهزة رصد الزلازل التابعة فى المحطات الفرعية المنتشرة فى أرجاء محافظات الجمهورية المصرية، والتابعة للمركز الرئيسى للشبكة بمقر المعهد بحلوان، على قدر عال من الحساسية بحيث يمكنها رصد الهزات الأرضية التى تصل قوتها ل 1ر0 درجة على مقياس ريختر.

من جانبه قال الدكتور عوض حسوب رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إن الزلزال الذي ضرب منطقة شمال شرق العاشر من رمضان اليوم الجمعة هو الخامس على التوالي بالمنطقة.

وقال حسوب إن الأمر محل بحث ودراسات كبيرة يقوم بها قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية للوقوف على أسباب هذا النشاط للزلازل في تلك المنطقة، وأوضح حسوب إن الدراسات تحتاج إلى مزيد من الوقت ولن تنتهي في عشية وضحاها، بل ربما تستغرق أيام، غير أن المركز يتابع عن جد تلك الظواهر.

وقال حسوب أنه توجد بعض المناطق تنشط في وقت معين لمدة أسبوع وتمتد إلى شهر وترجع إلى حالتها الطبيعية من جديد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى