أخبار مصر

انطلاق فعاليات الدورة الـ28 للقمة العربية بحضور السيسي في الأردن

انطلقت فعاليات الدورة العادية الثامنة و العشرين للقمة العربية، في منطقة البحر الميت في الأردن اليوم، بمشاركة 16 من القادة والزعماء العرب، لبحث 17 بندًا، وتناول مجمل الملفات والقضايا العربية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، كما تأتي على رأس أعمال القمة، الأوضاع فى سوريا وليبيا والعراق واليمن، والقضية الفلسطينية، و مواجهة الإرهاب، والتصدى للتدخلات الإيرانية.

وبدأ توافد الزعماء والقادة العرب المشاركون بالقمة العربية، على مقر انعقاد أعمال الدورة العادية الـ 28 للقمة العربية، بالعاصمة الأردنية عمان، منذ صباح اليوم.

كما وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، إلى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية، ضمن مواصلة مصر جهودها فى تعزيز العمل العربى المشترك، بما يساهم فى حماية الأمن القومى العربى، والتغلب على التحديات الراهنة التى تُواجهه نتيجة الوضع الإقليمى المتأزم. و كان الملك عبد الله الثانى ملك الأردن في استقبال.

ويتضمن برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مشاركته فى أعمال القمة، عقد لقاءات ثنائية مع عددٍ من الملوك والرؤساء العرب المشاركين بالقمة، فيما يتضمن جدول أعمال القمة العربية التباحث عن التطورات المتعلقة بعدد من القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ومستجدات الأوضاع فى الأراضى العربية المحتلة، فضلاً عن مناقشة التطورات الخاصة بالأزمات في سوريا وليبيا واليمن والصومال، بالإضافة إلى دعم عملية السلام والتنمية فى السودان.

كما تتطرق القمة لسبل تفعيل العمل العربي المشترك على صعيد مكافحة الإرهاب و التطرف، إلى جانب التعاون في المجالين الاقتصادى والاجتماعى، في سبيل إصدار إعلان عمّان الذى سيتضمن رؤية القادة العرب لآفاق وسبل تعزيز التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة.
ومن المقرر أن تشهد القمة حضور كبيرا من قبل القادة والزعماء العرب بينهم الرئيس السيسي والملك عبدالله الثانى ملك الأردن، كما يشارك جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء الإمارات وسلطنة عمان وسيمثلهما نائبان عن الرئيس والسلطان، بالإضافة إلى حضور ممثل عن الرئيس الجزائري نظرا لظروفه الصحية، و فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، مع استمرار غياب التمثيل السورى.
جدير بالذكر انطلقت أول الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ28 المقررة ، اليوم ، في 23 مارس الماضي، باجتماع لكبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى التابع لجامعة الدول العربية للتحضير للاجتماع للمجلس المقرر يوم الأحد المقبل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى