أخبار مصر

السيسي يلتقي بالملك سلمان بعد إلقاء كلمته في “القمة العربية” بالأردن

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ، بالملك سلمان على هامش القمة العربية بالأردن ، بعد الانتهاء من كلمته في الجلسة.
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، خلال كلمته بالقمة العربية الـ28 أن القضية السورية تشهد تدخلا خارجياً غير مسبوق فى شئونها ومقدرات شعبها، قائلا: “رغم عمق المأساة فإن الاسابيع الماضية شهدت تطور إيجابى تمثل فى استئناف المفاوضات فى جينف بعد ما يقرب من عام على توقفها ، والتوصل إلى جدول أعمال موضوعى لمناقشة جوهر المشكلة وسبل تسويتها على أساس قرارات الامم المتحدة ذات الصلة”.

واضاف الرئيس السيسى ، إن الحل السياسى هو السبيل الوحيد لتحقيق الطموحات المشروعة للشعب السورى و استعادة وحدة سوريا وسلامتها الاقليمية والحفاظ على مؤسساتها الوطنية ، والقضاء على خطر الارهاب ، والمنظمات المتطرفة وتوفير الظروف المواتية لإعادة اعمارها وبناءها من جديد.

وتابع: “مصر ساهمت ، ولا تزال فى مختلف الجهود الدولية لحل الازمة السورية من منطلق دورها التاريخى” ، مؤكدا تمس مصر بالحل السياسى التفاوضى ودعم المسار التى تقوده الامم المتحدة فى جينف لحل الأزمة السورية.

كما أكد دعم مصر الكامل للحل السياسى فى اليمن ، استنادا للقرارات الدولية والمبادرات الخليجية ومخرجات الحوار الوطني. قائلا: “ندعم حرب العراق الشقيق ضد داعش”.
أما عن ليبيا قال: “علينا تشجيع الفرقاء الليبيين والعمل على حل الأزمة والخلافات عبر الحوار”.، مشيرا إلى أن بعض القوى تستغل ظروف المنطقة لتعزيز نفوذها، مشيرًا إلى أن علينا تعزيز دور المؤسسات الدينية للتصدي للفكر المتطرف.
ويناقش القادة العرب فى القمة رقم 28 المنعقدة فى منطقة السويمة على شاطئ البحر الميت غرب العاصمة الأردنية عمان، ملفات ساخنة كالنزاعات فى سوريا والعراق وليبيا واليمن والتصدى للإرهاب والنزاع الإسرائيلى الفلسطيني.
وكان الملك عبدالله الثاني، فى مقدمة مستقبلى قادة الدول العربية وعدد من رؤساء الوفود المشاركة فى أعمال القمة العربية فى دورتها العادية الثامنة والعشرين.
يذكر أن القمة تشهد حضور جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجى، باسثتناء الإمارات وسلطنة عمان والتى سيمثلهما نائبان عن الرئيس والسلطان، بخلاف حضور ممثل عن الرئيس الجزائرى لأسباب صحية، فيما يمثل العراق رئيس وزرائها حيدر العبادى مع استمرار غياب التمثيل السورى، حتى يتم شغل مقعدها بعد التوصل لحل العملية السياسية فى البلاد، بحسب موقف مجلس جامعة الدول العربية، على الرغم من مطالبة العراق بوجود ممثل عن سوريا بالقمة .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى