أخبار مصر

بعد تسمم 5 آلاف طالب.. الحكومة توافق على وقف توزيع الوجبات المدرسية حتى نهاية العام

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجموعة العمل المعنية بمراجعة منظومة التغذية المدرسية، من أجل استعراض نتائج التقييم على مستوى الجمهورية.

حضر الاجتماع، وزراء التضامن الاجتماعي، الصحة، التنمية المحلية، التربية والتعليم، والزراعة، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

واستعرض الاجتماع عددا من التقارير الواردة من مختلف الوزارات والجهات المعنية، بشأن منظومة التغذية المدرسية ، بعد ظهور العديد من حالات الاشتباه بالتسمم، إثر تناول طلاب بعض المدارس في المحافظات، الوجبة المدرسية.

وأوضحت التقارير التي استعرضتها الحكومة في اجتماعها، أن إجمالي حالات الاشتباه في التسمم ، بلغ 4887 حالة منذ بداية العام الدراسي الحالي 2016/2017، وتم صرفهم جميعا من المستشفيات في اليوم ذاته ، عدا 6 طلاب خرجوا في اليوم التالي ، وذلك كإجراء احتياطي إضافي.

وأكدت التقارير أيضا، أن جميع التحاليل التي أُجريت داخل معامل وزارة الصحة والقوات المسلحة، على عينات من الوجبات والطلاب “السائل المعوي”، لحالات الاشتباه، أكدت جميعها بشكل كامل، خلو تلك العينات من أي مسببات قد تؤدي إلى تسمم.

ولفتت التقارير، إلى أنه تم توزيع نحو 400 مليون وجبة مدرسية خلال العام الدراسي الحالي ، على ما يزيد عن 9.5 مليون طالب، داخل 25282 مدرسة على مستوى الجمهورية، موضحة أن نسبة حالات الاشتباه في التسمم لإجمالي التوزيع، بلغت نحو واحد لكل 100 ألف طالب، وأن تلك الحالات وقعت في محافظات ومدارس مختلفة موزعة على مستوى الجمهورية ، هذا فضلا عن تباين نوعية الوجبات (4 وجبات مختلفة)، إضافة إلى تنوع الموردين لها على مستوى الجمهورية.

وفي نهاية اجتماع الحكومة، قررت أنه في إطار استكمال مراجعة منظومة توزيع وجبات التغذية المدرسية ، من حيث التخزين والنقل والتسليم في المدراس ، ومع قرب انتهاء العام الدراسي ، تقرر الاستمرار في وقف صرف وتوزيع تلك الوجبات المدرسية ، خلال الأسابيع القليلة المتبقية من العام الدراسي الحالي، على أن يستكمل التوزيع اعتبارا من العام الدراسي المقبل، أخذا في الاعتبار أي إجراءات قد تكون مطلوبة لتحسين منظومة توزيع الوجبات المدرسية، وذلك بدءا من المصانع المنتجة، وحتى إجراءات استلامها في المدارس.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى