أخبار مصر

السعودية تعفو عن المصريين المخالفين لـ”الصمة” وتمهلهم 90 يوما للمغادرة

نفذت المملكة العربية السعودية ، قرار العفو عن مخالفي نظامي الحج والعمرة والمعروف “بالصمة” ، وفضلا عن تنفيذ بلاغات الهروب من الغرامات ، الصدار من ولي عهد المملكة ووزير الداخلية ، على أن يغادر المخالفين المملكة خلال 90 يوما ، وتنتهي المهلة في 29 يونيو 2017.
وكلف وزير القوي العاملة محمد سعفان ، مكتبي التمثيل العمالي بالسفارة والقنصلية المصرية، بالرياض، وجدة بالمملكة بالتواجد وسط العمالة المصرية لإرشاد الفئات التي ينطبق عليها قرار العفو ، ويصل عددهم حوالي 30 ألفا تقريبا ، وتمكينهم من مغادرة المملكة ، دون أية غرامات أو رسوم مترتبة علي المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم .
من جانبه أهاب وزير القوى العاملة المصريين من مخالفي نظامي الحج والعمرة، “الذين يطبق عليه قرار العفو” ، بسرعة الاستفادة من المدة الممنوحة لهم بدون غرامات.
وجاء في بيان عن الوزارة أن الفئات المستهدفة ، والتي يشملها العفو ، هم من عليهم بلاغ تغيب عن العمل ومبلغ عنهم “هروب” ، قبل تاريخ الإعلان عن المهلة المشار إليها ، أيضا من يحمل إقامة نظامية ” هوية مقيم” في المملكة وانتهت صلاحيتها ولم يجددها ، فضلا عن من قدم للسعودية بتأشيرة عمل ولم يصدر له إقامة نظامية ، بعد 90 يوما من قدومه، إضافة إلى من عليه مخالفة حج دون تصريح ، والمتأخرين عن المغادرة من القادمين بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة بجميع أنواعها أو عبور ، بالإضافة إلي المتسللين عبر أراضي المملكة .
وأضاف الوزير ، في البيان الوزاري ، أن المغادر من تلقاء نفسه من هذه الفئات ، ستقع عليه الآثار المترتبة على بصمة مرحل، وبإمكانه العودة إلى المملكة بالطرق النظامية، أيضا الإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة علي المخالفين لأنظمة الإقامة أو العمل ,وأمن الحدود.
وأكد وزير العمالة المصرية ضرورة المغادرة ، ومن يستمر في المملكة بعد الـ 90 يوما ، سيطبق عليه الغرامات والترحيل ، والمنع من دخول المملكة لمدة 5 سنوات.
وفي سياق منفصل ، أعلن وزير القوى العاملة قبول طلبات راغبي العمل علي 3 مهن بشركة للتجارة والمقاولات بإحدى دولة الخليج ، برواتب بعملة دولة العمل توازي من 7 ألاف إلي 21 ألف جنيه مصري، فضلا عن توفير المسكن والمواصلات، وتذكرة السفر والبدلات والإضافي، وسائل الانتقال الداخلية ، ولن تقبل أية طلبات غير مستوفاه للشروط المطلوبة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى