أخبار مصر

وزير المالية يعرض الموازنة العامة على السيسي

قالت مصادر حكومية، إن الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، وصل منذ قليل إلى مقر رئاسة الجمهورية، يرافقه الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل استعراض تفاصيل الموازنة العامة للعام المالي الجديد، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء عليها.

ووافقت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي أمس الأربعاء، على الموازنة العامة للدولة، التي عرضها الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، ونائباه الدكتور محمد معيط وأحمد كوجك.

وأوضحت المصادر، في تصريحات صحفية عنها اليوم، أن الموازنة من المفترض أن تذهب إلى مجلس النواب غدا، وفقًا لما يقره الدستور، بعد إطلاع الرئيس عليها، ثم إحالتها إلى مجلس النواب لمناقشتها، حتى قبل نهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل.

ولفتت المصادر، إلى أن الموازنة سترسل في موعدها، بخاصة وأن السيسي سيغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لعقد قمة مصرية أمريكية مع الرئيس دونالد ترامب، لمناقشة العديد من الملفات المهمة.

وكانت وزارة المالية، عقدت مؤتمرا موسعا اليوم الخميس، من أجل استعراض البيان التمهيدي للموازنة العامة للعام المالي الحالي، وقال أحمد كوجك نائب وزير المالية، في تصريحات صحفية عنه، أن الحكومة تستهدف 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية.

وأوضح كوجك، أن حجم الإنفاق على التعليم والصحة في الموازنة العامة الجديدة للدولة، يبلغ نحو 341 مليار جنيه، تشمل 142 مليار جنيه للتعليم قبل الجامعي، 65 مليارًا للتعليم الجامعي، 103 مليارات جنيه للصحة، و31 مليار جنيه للبحث العلمي.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع الأحد الماضي مع  المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، عمرو الجارحي وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بحضور الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، الدكتورة نهال المغربل نائبة وزيرة التخطيط، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

وأكد السيسي خلال لقائه برئيس الحكومة الأحد الماضي، أهمية التقدم بخطى حثيثة، من أجل تحقيق تنمية شاملة خلال السنوات المقبلة، وتحقيق تقدم ملموس في التنمية الاقتصادية والحماية الاجتماعية، بما ينعكس على مستوى الحياة اليومية للمواطنين من خلال زيادة الإنفاق على مجالات التنمية الاجتماعية، بخاصة خدمات الصحة والتعليم، وتحسين مستوى الخدمات العامة.

وشدد السيسي، على أهمية تمكين المواطن من الاستفادة من ثمار النمو الاقتصادي، وبخاصة في مجالات الإسكان والمياه والصرف الصحي والطرق والمواصلات والكهرباء، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، واستهداف الفئات الأقل دخلاً والأولى بالرعاية.

ووجّه الرئيس، الحكومة،  بدعم السلع الغذائية، والتوسع في برامج الدعم النقدي المباشر، وبخاصة برنامجي “تكافل وكرامة”، و”الرعاية الصحية لغير القادرين”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى