أخبار مصر

الحكومة تعلن استراتيجية جديدة للاكتفاء ذاتيا من اللحوم

شدد السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، على أهمية تقديم تيسيرات لتحفيز القطاع الخاص، على المشاركة في مشروعات إنتاج اللحوم، وذلك من خلال استراتيجية جديدة لتوفيرها ذاتيا وتقليل الاستيراد.

وأضاف سلطان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “خط أحمر”، المذاع على قناة “العاصمة”، مع الإعلامي محمد موسى، أن استراتيجية تقليل استيراد اللحوم، تتضمن تحديد المناطق المطروحة للاستثمار في هذا المجال، وتوفير الأعلاف ومستلزمات الإنتاج، والتوسع فى برنامج الزراعة التعاقدية للذرة الصفراء.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء، قائلا إن هناك إجراءات عاجلة لزيادة الإنتاج المحلي من اللحوم، حيث وجّه رئيس مجلس الوزراء، بأهمية التنسيق وعقد اجتماعات مكثفة بين الجهات ذات الصلة، للانتهاء خلال أسبوع من وضع خطة متكاملة ببرنامج زمني، لتنفيذ مشروعات كبرى لإنتاج اللحوم، بمشاركة القطاع الخاص، وذلك لخفض فاتورة الاستيراد وتقليل الفجوة بين الاحتياجات وما يتم إنتاجه من اللحوم.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرر في نوفمبر الماضي، إعفاء الدواجن المجمدة التي ستستورد أو التي تم استيرادها، في الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017، من الضرائب الجمركية.

ولم يمر أيام قليلة على قرار إسماعيل، حتى أعلن مجلس الوزراء في ديسمبر 2016، إلغاء العمل بقرار إعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية، ومراجعة الموقف بشكل دوري، لضمان تحقيق هدف الحكومة، بضمان توفر السلعة بأسعار مناسبة، وذلك باعتبارها سلعة أساسية.

وقال محمد شرف نائب رئيس شعبة الجزارين في الغرفة التجارية، إن السوق المحلي للحوم عاجز عن سد احتياجات المستهلكين في حالة وقف الاستيراد، ما يتسبب في أزمة خاصة مع قرب شهر رمضان، إن لم تكن لديها رصيد مخزون.

وأوضح شرف، أن اللحوم البلدية بها ركود بنسبة 70%، بسبب ارتفاع الأسعار وصيام الإخوة المسيحيين، متابعا: “اللي كان بيشتري 2 كيلو بقا ياخد كيلو، ومع الاعتماد عليها في حالة منع الاستيراد ستزيد الأسعار بشكل أكبر”.

وبحسب دراسة نشرها جهاز الإحصاء، عن نسبة الاكتفاء الذاتي، ومتوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء والبيضاء، في الفترة من2006 وحتى 2015، ارتفعت كمية العجز من اللحوم الحمراء، من 298 ألف طن إلى 720 ألف طن، وارتفع متوسط نصيب الفرد من 16.3 كجم/سنة إلى 19.1 كجم/سنة، كما زادت كمية العجز من اللحوم البيضاء من 10 الآف طن إلى 98 ألف طن، وارتفع متوسط نصيب الفرد من 11.1 كجـم/سنة إلى 15.4 كجم/سنة.

وبلغ متوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء، 11.2 كيلو جرام عام 2013، مقابل 9.7 كيلو جرام لعام 2012، بزيادة قدرها 15.5% لزيادة الواردات من اللحوم المستوردة، ونسبة اكتفاء ذاتى قدرها 74.3%، وذلك بحسب النشرة السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك الزراعي لعام 2013.

وبحسب النشرة أيضا، بلغ متوسط نصيب الفرد من لحوم الدواجن والطيور 10.4 كيلو جرام عام 2013، مقابل 9.1 كيلو جرام لعام 2012، بنسبة زيادة قدرها 14.3%، ونسبة اكتفاء ذاتي قدرها 94.1%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى