أخبار مصر

نادي القضاة: تعيين الرئيس لـ”شيخ القضاة” أمر مخالف للدستور

أعلن نادي قضاة مصر ، أن تعيين رئيس الجمهورية ، بوصفه رئيس السلطة التنفيذية في البلاد ، رئيس محكمة النقض ، رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، أعلى سلطة قضائية، يعد مخالفة صريحة للدستور ، وعدم التزام بأحكامه ، وذلك لوقوف كل منهما على رأس إحدى السلطات الثلاث .

وأضاف النادي ، في مذكرة بشأن الرد على مقترح مجلس النواب ، بتعديل المادة 44 من قانون السلطة القضائية ، والمرسلة إلى رئيس الجمهورية ، ومجلس النواب ، أن سلطة التشريع وإن كانت حقا مقررا للسلطة التشريعية بموجب الدستور ، فإنها ليست حقا مطلقا ، وذلك حين يتعلق الأمر بقوانين تمس السلطة القضائية واستقلالها .

وأكدت مذكرة نادي القضاة، أن المشرّع الدستوري ، كان حريصا على استقلال السلطة القضائية ، وذلك بوصفها الركيزة الأساسية لدعم نظام الدولة ، وهو النظام القائم على الفصل بين السلطات الثلاث ، إضافة إلى أنها أيضا ضمانة أساسية ، من أجل حماية الحقوق والحريات .

وأوضحت المذكرة ، التي أعدّها المستشار ناجي عز الدين ، نائب رئيس محكمة النقض ، عضو مجلس إدارة النادي ، إنه انطلاقا من النصوص الدستورية ، التى وضعت حدودا للفصل بين السلطات الثلاث ، فإنه لا يجوز الانحراف عنها ، وإعمالا للمادة 184 من الدستور ، فإنه لا يجوز للسلطة التشريعية ، وهي تسن التشريعات أن تمس الثوابت الدستورية ، التي منحها الدستور للسلطة القضائية، بما يدعم استقلالها.

ولفتت مذكرة نادي القضاة ، إلى أن تعيين رئيس السلطة القضائية ، من بين شؤونها التي لا يجوز التدخّل فيها ، مضيفة  أن الدستور لم يحل للقانون سوى ما يخص تشكيل مجلس القضاء الأعلى واختصاصاته ، وذلك دون أن ينص صراحة على حق رئيس الجمهورية ، بالتدخّل في تعيين رئيس محكمة النقض، شيخ القضاة .

كان نادي القضاة، أصدر بيانا اليوم ، بشأن أزمة تعديل نص الفقرة الثانية من المادة 44 من قانون السلطة القضائية ، المتعلقة بطريقة اختيار رئيس محكمة النقض ، رئيس مجلس القضاء الأعلى ، أكد فيه عدم دستورية النص المقترح ، وأكد أن مناقشة البرلمان له بهذه الطريقة المتعجلة الهزلية، ودون عرض على مجلس القضاء اﻻعلى، تتضمن إساءة بالغة واستهانة بالقضاء وإهانة له نحتفظ بحقنا بالرد عليها قانونا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى