أخبار مصر

وزير البحث العلمي: مشاركة مصر في “جنيف للابتكار” مشرفة

قال الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، إن المشاركة المصرية هذا العام فى معرض جنيف الدولى للابتكار ، المنعقد حاليًا فى سويسرا، “مشرفة” ومدعاة فخر، نظرا لما حصل عليه أغلب المشاركين الذين اختارتهم أكاديمية البحث العلمى من بين المتقدمين ، على موقع الأكاديمية الإليكتورني على شبكة الأنترنت ، بطريقة عادلة ومعلنة على ميداليات وجوائز من قبل لجان التحكيم بالمعرض .
وأكد الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى تصريحات عنه، اليوم السبت ، أن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ، تفتح نافذة سنوية للمخترعين المصريين للمشاركة والتفاعل فى المعرض الدولى الأكبر والأهم للابتكار ، موضحا أن المخترعين والمبتكرين يمثلون الفئة الأولى ممن يستحقون الدعم الحكومى والمساندة ، فهم يعملون على رفع اسم مصر عاليا في المحافل الدولية.
ومن جانبه، أعلن الدكتور محمود صقر ، رئيس الأكاديمية فوز الفريق المصري المشارك في المسابقة ، بـ3 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية، كما أكد نشر أسماء الفائزين كاملة واختراعاتهم ، غير الموقع الرسمي للوزارة، فور وصول البيانات الرسمية من إدارة المعرض.
وأشاد بنتائج الفريق الواردة من المشرف على الفريق المشارك فى المعرض من أكاديمية البحث العلمى ومن القنصل المصرى بسويسرا، مشيرا إلى أن الأكاديمية اختارت ودعمت المخترعين المصريين للمشاركة فى معرض جنيف الدولى للاختراعات لعان 2017 برسوم الاشتراك وتذاكر السفر والإقامة.
كما لفت إلى التعاون والدعم الذى تقدمه البعثة المصرية الدائمة فى جنيف بقيادة السفير عمرو رمضان، واصفة بالتعاون المثمر عقب عودة الفريق المصرى ستنظم الأكاديمية احتفالية وسيكرم الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى الفائزين.
أما عن الفائزين ، فحصل مبتكر مصر الأول عبد الرحمن عمران ، حصل على الميدالية الذهبية من المعرض عن اختراعه الكرسى الذكى، وفاز بالذهبية أيضا زكى عبد اللطيف زكى عن اختراعه جهاز ذكى للكشف وتوقع الحفر فى طورها الابتدائى، كما فاز بالميدالية الفضية محمد عوض عن اختراعه جهاز محمول يعمل بالطاقة الشمسية لاستخلاص المياه من الهواء الجوى وطه عبد الهادى عن اختراعه سرير طبى يمنع تكون قرح الفراش للمرضى غير القادرين على الحركة.

جدير بالذكر أن عبد الرحمن عمران هو الفائز فى النسخة الأولى من برنامج أكاديمية البحث العلمى التليفزيونى “القاهرة تبتكر” ، المعروض على شاشات التليفزيون المصرى وكرمه الرئيس عبدالفتاح السيسى .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى