أخبار مصر

البنك المركزي: الاحتياطي النقدي سجّل أعلى مستوى له منذ 6 أعوام

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، اليوم ، طارق عامر محافظ البنك المركزي ، وقيادات البنك ، في مقر البنك المركزي المصري ، وذلك حسبما أعلن مجلس الوزراء المصري اليوم ، في إطار حرصه على متابعة أهم التطورات التي يشهدها الجهاز المصرفي المصري .

وخلال الاجتماع ، استمع المهندس شريف إسماعيل ، إلى عرض محافظ البنك المركزي المصري ، بشأن أهم التطورات التي شهدتها السوق المصرفية ، منذ إعلان الحكومة تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف ، في 3 نوفمبر الماضي .

وأكد محافظ البنك المركزي المصري ، أن رصيد الاحتياطيات النقدية الدولية من العملات الأجنبية ، سجل أعلى مستوى له منذ مارس 2011، موضحا أنه وصل إلى نحو 28.5 مليار دولار.

وأضاف عامر ، أن حجم التدفقات النقدية الواردة ، بلغ نحو 17 مليار دولار منذ هذا التاريخ، وهو الأمر الذي ساهم في تحسين قدرة البنوك على تلبية طلبات العملاء وطلبات الحكومة من النقد الأجنبي ، إضافة إلى سداد بعض المديونيات ، وتدبير نحو 23 مليار دولار ، من أجل تمويل عمليات التجارة الخارجية ، بما يشمل الأدوية والسلع ومستلزمات إنتاج.

ولفت محافظ البنك المركزي ، إلى أن نجاح إجراءات تحرير سعر الصرف ، كان له دور مهم في تحسين أداء سوق الأوراق المالية ، الذي سجل أعلى مستوى له على الإطلاق ، بعد توقف دام نحو 6 أعوام، وذلك في إشارة واضحة على زيادة ثقة المستثمرين الأجانب في سلامة برنامج الإصلاح المصرفي ، وثقتهم في قدرة الاقتصاد المصري على تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة.

وأوضح عامر ، أن التطورات الإيجابية أدت إلى تحسن أداء ميزان المدفوعات ، بعد أن أكدت المؤشرات انتعاش حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية ، وتصاعد تحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وشهد اللقاء ، إعطاء إشارة البدء لنشر أول تقرير يصدره البنك المركزي عن السياسة النقدية ، وأهم المؤشرات الاقتصادية ، وتطورات معدل التضخم العام والأساسي ، في إطار حرص البنك المركزي على تعزيز مبدأ الشفافية، ومخاطبة الرأي العام الداخلي والخارجي، والتواصل مع المؤسسات والمواطنين، .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى