أخبار مصر

سياحة “الدولار” تختفي من الأقصر وأسوان.. والعاملون يهجرون القطاع بحثا عن “لقمة العيش”

تصل نسبة السياحة الداخلية ، لنحو 70 % من الحجز فى الفنادق بمدينتي الأقصر وأسوان ، فى ظل انعقاد مؤتمر الشباب فى أسوان، بينما تمثل نسبة السياحة الأجنبية 30 %، فى موسم كان يشهد نسبة تصل إلى 110 % حتى عام 2010، وهو ما أثر على مصدر العملات الأجنبية وتحديدا الدولار.
وقال خيرى عبد الهادى ، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان ، إن قطاع السياحة تأثر بشكل كبير جداً بسبب الأحداث التى مرت بها مصر منذ ثورة 25 يناير ، وحتى الآن ، حيث انخفضت نسبة اشغالات الفنادق من 100% إلى 20% وأحيانا أقل ، فضلا عن زيادة نسبة البطالة بين مواطنيها ، واختفاء عدد كبير من المهن العاملة فى السياحة ما أنتج نقصا شديدا فى مصادر دخل الدولار فى مصر.
وأضاف خيرى عبد الهادى ، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان ، إن قبل ثورة يناير ، كان عدد السياحة الوافدة 14 مليون سائح، بدخل 15 مليار دولار ، وفقاً لآخر الإحصائيات ، خاصة وان السياحة تعد قطاعا حيويا ، ومصدرا مهما للعملة الصعبة.
وأكد أن موسم السياحة فى أسوان ، كان في الغالب يبدأ أوائل سبتمبر وحتى آخر أبريل ، لكنها تأثرت بالأحداث الواقعة في مصر والدول المجاورة مثل ليبيا والعراق ، مؤكدا أن السياحة الداخلية هى الوحيدة التى تعتمد عليها المناطق والمدن السياحية فى مصر الآن، والتى تغطى فقط أعمال التشغيل وتكاليف بعض العمال فى الفنادق والمراكب، ولكن نسبتها لا تقارن بالأجنبية، من حيث العدد أو الدخل، ما بين العملة المصرية والأجنبية.
أما عن العاملين فى قطاع السياحة بأسوان، قال إن 80% من أهالى المحافظة يعملون فى قطاع السياحة ، ويملكون الخبرة الكافية ، لكن انتشرت حالات الهجرة نظرا لما يعانيه القطاع في المحافظة ، للعمل في مجالات أخرى مثل المصانع والشركات كأفراد أمن حتى يتمكنوا من تغطية متطلبات أسرهم، خاصة أن نسبة البطالة وصلت إلى 70% بين أهل أسوان .
كما أشار إلى إغلاق عددا كبيرا من البازارات السياحية، لعدم وجود حركة بيع وشراء، وبعضها قام بتغيير النشاط إلى البقالة بسبب تدهور السياحة، بعد ارتفاع سعر الدولار، وتعويم الجنيه، ما تسبب فى رفع أسعار كافة المنتجات السياحية، وزيادة أسعار الفنادق والمراكب وكل ما يرتبط بالسياحة.
وأكد أن الفنادق أيضا أغلقت أبوابها للحفاظ على ممتلكاتها من التلف بسبب السياحة الداخلية ، والمراكب التى توقفت عن العمل لعدم وجود مستخدمين لها ، موضحاً أن هناك تنسيقا كاملا بين وزارة الشباب والرياضة وغرفة السياحة والمحافظة، لتنظيم رحلات للشباب لتنشيط حركة السياحة بها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى