أخبار مصر

فهمي اجتماع الـ”باسيك” ناقش عدم وفاء الدول الغنية بتعهداتها المناخية

قال المهندس خالد فهمي ، وزير البيئة ، إن الاجتماع الوزراي لمجموعة “باسيك” ناقش عدم وفاء الدول الغنية بتعهداتها ، تجاه تمويل ودعم الدول النامية والفقيرة ، في إطار اتفاقية كيوتو حيث أشارت الإتفاقية إلى تخصيص 100 مليون دولار سنويا للدول النامية ، بهدف تمويل برامج التكيف مع التغير المناخى .
كما ناقش المهندس خال فهمي ، وزير البيئة ، خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة “باسيك” ، في العاصمة الصينية بكين ، والمنعقد أمس الأول الثلاثاء ، موضوع زيادة المساعدات الخاصة بالتغير المناخى إلى 100 مليار دولار سنويا ، بعد عام 2020 ، مؤكدا ضرورة تنسيق لقاء موحد بين الدول النامية لتظهر مجموعة الدول النامية كمجموعة واحدة لها رأى موحد يحقق لها مصالحها .
كما أوضح المهندس خالد فهمي ، أن جمهورية مصر العربية ليست الدولة الوحيدة ، المدعوة لحضور الاجتماع الوزاري لمجموعة “باسيك”، حيث كان هناك كذلك دولتى فيجى بصفتها رئيسة المؤتمر المقبل فى بون ، والإكوادور كونها الرئيس الحالى لمجموعة الـ77 .
وفي نفس السياق أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمى ، التنسيق بين الدول المشاركة فى اجتماع “باسيك”، حيث تناولوا الكثير من الموضوعات الهامة ، من ضمنها التأكيد على أن اتفاقية باريس لا رجعة فيها ، وأن كل الدول ملتزمة بها ، فضلا عن مطالبة الدول المتقدمة بأن تأخذ بجدية تعهداتها التى التزمت بها ، تجاه الدولة النامية والفقيرة ، خصوصا وأن عدم الوفاء ، من شأنه جعل الجنس البشرى كله ، يواجه مشاكل التغيرات المناخية ، والتى ستطول آثارها الدول النامية والمتقدمة على حد سواء .
كما أوضح المهندس خالص فهمي ، أن الاتفاق على التنسيق المستمر بين أعضاء “باسيك” ، يأتي فى إطار مجموعة الـ77 حتى تكون هناك قوة ضغط مؤثرة وفعالة من عدد كبير من الدول ، خصوصا تحت ظل القلق المتزايد من مواقف بعض الدول المتقدمة إزاء التزامات اتفاق باريس ، كما طالب ا جميع الدول أن تراجع نفسها حتى يمكن التوصل إلى اتفاق فى مؤتمر بون المقرر العام المقبلى .
وفي سياق منفصل قال إن جمهورية مصر العربية ، وبالنسبة للتعاون بين مصر والصين فى مجال الحفاظ على البيئة ، كشف الوزير- فى تصريحاته- إجراء محادثات مشتركة في الوقت الحالي مع شركة صينية كبرى ، ومع شركة الخدمات الوطنية في مجال معالجة المخلفات ، مشيرا إلى أن من المقرر توقيع بروتوكول تعاون ثلاثى قريبا فى القاهرة فى هذا الصدد .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى