أخبار مصر

الحكيم عن لقائه بالسيسي: اتفقنا على بناء تحالف أمني واقتصادي

أصدر مكتب رئيس التحالف الوطني العراقي ، عمار الحكيم ، اليوم الثلاثاء ، بيانا بشأن لقاء الحكيم ، بالرئيس عبد الفتاح السيسي ، في القاهرة ، بحضور السفير العراقي حبيب الصدر ، وممثل كتلة المواطن العراقية الدكتور محمد أبوكلل .

وذكر المكتب في بيانه ، أن الرئيس السيسي ، أشاد بجهود العراق وتضحيات أبنائه ، في محاربة الإرهاب ، كما تحدث عن الانتصارات التي تتحقق في هذا المجال .

وأضاف مكتب عمار الحكيم ، في بيانه ، أن اللقاء شهد التأكيد على دعم العراق ووحدته ، ومساره الديمقراطي واحترام سيادته ، لافتا إلى أن مشروع التسوية الوطنية كبير ، و يستحق الدعم ، كما كان مستقبل “العراق ما بعد داعش” كان حاضرا بقوة في اللقاء، إضافة إلى بحث ملف إعمار المدن المحررة وإعادة النازحين .

وبحسب مكتب رئيس التحالف الوطني العراقي ، تطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية بين مصر والعراق ، وسبل تطويرها ، والتأكيد على أهمية بناء تحالف استراتيجي بين البلدين ، في مجالات عدة ، مثل الأمنية والسياسية والاقتصادية والتجارية ومكافحة الإرهاب ، بما يخدم مصالح الشعبين المصري والعراقي ، إضافة إلى التأكيد على الأولويات العراقية الخاصة بوحدته وسيادة أراضيه ، وعروبته وديمقراطيته وترسيخ دولة المواطنة .

وتطرق اللقاء أيضا ، إلى الحل السياسي للأوضاع في سوريا واليمن ، ورفض سياسة التدخل في شؤون الدول الداخلية ، والحوار السعودي الإيراني كمدخل لإحداث تسوية إقليمية .

وتطرق اللقاء ، إلى عدد من مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها ، بما يصب في صالح الشعبين الشقيقين، حيث أعرب الجانبان ، عن تطلعهما لاستمرار التنسيق ، وتطوير العلاقات المتميزة بين البلدين.

حضر اللقاء ، السفير سامح شكري ، وزير الخارجية ، وخالد  فوزي ، رئيس المخابرات العامة ، وعدد من أعضاء مجلس النواب العراقي ، إضافة إلى سفير العراق في القاهرة .

وأعرب رئيس التحالف الوطني العراقي ، عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة للعراق ، ومحورية دورها ، على اعتبار أنها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في العالم العربي ، وداعمةً لوحدة الصف والتضامن العربي .

ووجه الحكيم ، التعازي للرئيس السيسي ، في ضحايا تفجيري كنيسة مار جرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، مؤكدا إدانة بلاده للأعمال الإرهابية ، التي تستهدف الأبرياء، وتحاول قطع الطريق على جهود التنمية ، وإرساء دعائم الاستقرار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى