أخبار مصر

البنك المركزي: 6 مليارات دولار لاستيراد “منتجات بترولية” في 2016

أعلن البنك المركزي المصري ، اليوم الثلاثاء ، أنه فتح اعتمادات مستندية ، من أجل استيراد منتجات بترولية ، في الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2016 ، بنحو 6.34 مليار دولار.

بدورها ، قالت سهير الدماطي ، نائب العضو المنتدب لبنك “الإمارات دبي الوطني” ، إنه يتم استيراد مواد بترولية شهريا ، بقيمة 800 مليون دولار .

وأضافت نائب العضو المنتدب لبنك “الإمارات دبي الوطني” ، اليوم الثلاثاء ، في تصريحات صحفية عنها ، أنه من المهم تكوين مخزون استراتيجي ، من المواد البترولية .

وكان مصدر مسؤول في وزارة البترول، كشف منذ أيام ، عن ارتفاع قيمة فاتورة استيراد المنتجات البترولية الشهرية ، من “البنزين ، السولار ، المازوت ، الغاز الطبيعي ، والمسال”، وذلك بسبب جنون سعر الدولار ، حيث وصل سعر برميل النفط العالمي ، حتى الآن ، نحو 48.4 دولار .

وأكد المسؤول في وزارة البترول ، في تصريحات صحفية عنه ، قبل أيام ، أن فاتورة الاستيراد الشهرية للبترول ، بلغت 15 مليار جنيه ، بسبب “الدولار” .

وأضاف المسؤول ، أن فاتورة استيراد البترول شهريا ، زادت بمقدار نحو 50 مليون دولار يوميا ، تضاف على القيمة الإجمالية ، لاستيراد مصر للمنتجات البترولية شهريًا ، والبالغة 800 مليون دولار .

وتابع المسؤول في البترول ، قائلا ، إن زيادة قيمة دعم الطاقة ، ستأتي لا محالة بنسبة 100% ، في الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل 2017 _ 2018 .

وكان المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية ، قال قي وقت سابق ، إن برنامج عمل الوزارة ، من أجل تطوير معامل التكرير المصرية ، ركنا مهما لزيادة إمدادات الوقود للسوق المحلية ، وتلبية احتياجات النمو الاقتصادي ، و الانتهاء من تنفيذ التوسعات الجارية ، وذلك وفقا لبرامجها الزمنية.

ولفت وزير البترول ، إلى أهمية التوسعات ، من أجل ترشيد استيراد المنتجات البترولية تدريجيًا ، وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي .

وأضاف المهندس طارق الملا ، أن قطاع البترول انتهى مؤخرا ، من تنفيذ وتشغيل مشروعين جديدين ، من أجل زيادة الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير ، من خلال مشروع زيادة الطاقة التكريرية لمعمل “ميدور” في الإسكندرية ، بنسبة 15% ، ومشروع وحدة إنتاج البوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين عالي الأوكتين ، في معمل تكرير أسيوط بصعيد مصر .

كما وجه وزير البترول ، باستكمال تنفيذ المرحلة الثانية ، من مشروع التوسعات المستقبلية في معمل تكرير “ميدور” ، باستثمارات بلغت نحو 9. 1 مليار دولار ، لرفع طاقته الإنتاجية ، بنسبة 60% ، لزيادة توفير المنتجات البترولية عالية الجودة .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى