أخبار مصر

“الصحة” تفتح باب التبرع بالأعضاء البشرية بشرط وجود وصية موثقة

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أدلى بها “رئيس الإدارة المركزي للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة والسكان” الدكتور “علي محروس” حيث أوضح أن “التبرع بالأعضاء” من المتوفين حديثاً لابد أن تكون نابعة من رغبة المتبرع “المتوفى” من عدمه، أي أن تبرع الإنسان بأعضائه بعد الوفاة لابد أن تتم بكامل إرادته وليس فيها أي إجبار أو إلزام من أي طرف.

وأشار “رئيس الإدارة المركزي للعلاج الحر والتراخيص التابعة لوزارة الصحة والسكان” أن التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة يشترط تنفيذه وجود وصية مكتوبة من الإنسان المتبرع بعد وفاته، وهذا الشرط يعد أحمد النصوص التي نص عليها “قانون زراعة ونقل الأعضاء البشرية”.

وقد أعلنت “وزارة الصحة والسكان” عن فتح “باب قبول التبرع بالأعضاء البشرية من المتوفين حديثاً”، ويشترط من أجل تحقيق هذا وجود وصية مكتوبة بطريقة موثقة من خلال توثيق الوثيقة من الشخص الراغب بالتبرع بأعضائه البشرية بعد الوفاة من “الشهر العقاري”.

كما أوضح “عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء البشرية التابعة لوزارة الصحة والسكان” إن “قانون زراعة ونقل الأعضاء البشرية” يسمح بالتبرع بالأعضاء البشرية للمتوفين حديثا بشرط أن توجد وصية من المتوفي موثقة في الشهر العقاري يعلن فيها عن رغبته بالتبرع بأعضائه البشرية بعد الوفاة مباشرة، على أن تقوم “اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء البشرية التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية” بالحصول على أعضائه البشرية بعد الوفاة ويتم حفظها وتوفيرها بالمجان لمن يرغب في نقل الأعضاء البشرية، وكذلك سيتم نقل الأعضاء البشرية المتبرع بها للحالات المرضية التي تستدعي زراعة أعضاء بشرية.

وأوضح الدكتور “علي محروس” أن وزارة الصحة والسكان ليس لديها أي بنوك ليتم فيها “حفظ الأعضاء البشرية” التي سيتم الحصول عليها من المتبرعين بأعضائهم البشرية بعد الوفاة، كما سيتم تحديد المستشفيات التي سيتم فيها الحصول على هذه الأعضاء البشرية بعد الوفاة من أجل إدراج جميع التنظيمات المخصصة لعملية التبرع بالأعضاء فيما بعد.

والجدير بالذكر أن عملية زراعة الأعضاء البشرية الغرض منها تخفيف معاناة عن من يعانون من فشل في أداء بعض أعضاء الجسم، ولكن في الفترة الأخيرة انتشرت “تجارة الأعضاء البشرية” في الدولة المصرية وتم إلقاء القبض على العديد من شبكات تجارة الأعضاء البشرية المخالفة لجميع الأعراف البشرية.

أقرا المزيد شبكة تتاجر في الأعضاء البشرية يتم ضبطها في منطقة أبو النمرس

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى