أخبار مصر

تعرف على “الأخطاء المرورية” التي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة

يقدم موقع مصر 365 مجموعة من “الأخطاء المرورية” التي قد يرتكبها سائق السيارة وتؤدي إلى سحب رخصة القيادة ومنها الحالات التالية، أولا عند ضبط قائد السيارة يقودها لأول مرة تحت تأثير المخدرات أو تأُثير المواد الكحولية والخمور، بالإضافة إلى امتناع قائد السيارة من الخضوع لإجراء الفحص الطبي واللجوء إلى الهروب عند الفحص الطبي، أو في حالة فحص قائد السيارة للاشتباه في وقوعه تحت تأثير المواد الكحولية او المواد المخدرة تبعا للمادة الصادرة برقم ستة وستين من القانون حيث يتم سحب “رخصة القيادة” من المخالف لمدة تسعين يوماً متواصلة.

أما الحالة الثانية التي يتم فيها سحب رخصة القيادة هي عند ضبط قائد السيارة يرتكب عمل “مخل بالآداب العامة” أو إذا قام بالسماح بأفعال مخالفة في سيارته يتم سحب “رخصة القيادة” لمدة تفوق التسعين يوم من تاريخ سحبها.

كما تسري أحكام القانون في البندين الأول والثاني من المادة رقم ستة وستين على رخص القيادة “لسيارات النقل البطئ” عند وقع الفعل المبرر لها من قائد عربة يد” أو “دراجة ركوب” فيتم سحب رخصة تسيير السيارة لنفس المدة المقررة ليتم فيها “سحب رخصة القيادة.

أما في حالة تكرار ضبط “السيارات الأجرة” التي يوجد بها عداد لحساب قيمة الأجرة المستحقة، وتم ضبط العداد يعاني من خلل في حساب القيمة الإجمالية للسيارة خلال مدة ستة أشهر فيتم “سحب رخصة القيادة إدارياً” لمدة تصل إلى ثلاثين يوم متواصلة.

وكذلك كل سائق سيارة أجرة مرخصة” تحتوي على عداد أو بدون عداد امتنع قائدها بأسباب غير مبررة عن نقل الركاب أو تقاضي أجر أكثر من المقرر دفعه، أو عدم تشغيل عداد الأجرة أو يقوم بنقل ركاب أكثر من العدد المسموح به يتم فيها أيضا سحب الرخصة.

أو قيام سائق سيارات الركاب ونقلهم من غير “مواقف الانتظار” المخصصة لسيارات الأجرة بدون عداد يمكن أن يتم سحب رخصة القيادة لمدة تصل إلى ثلاثين يوم، وإذا عاد وارتكب نفس المخالفة خلال ستة أشهر من تاريخ سحب الرخصة في المرة الأولى يتم سحب رخصة القيادة لمدة تصل إلى تسعين يوم.

وكذلك هناك مخالفة أخرى يتم فيها سحب الرخصة هي تلويث الطريق أو القيام بإلقاء المخلفات سواء كان مخلفات بناء أو غير من ملوثات البيئة أو كل سيارة تصدر ضجيج وأصوات مزعجة أو السيارات التي تلوث البيئة بالدخان، وتطاير حمولة “سيارة النقل”، أو يسيل من سيارات النقل مواد قابلة للاشتعال، أو مضرة بالصحة العامة أو تؤثر على سلامة الطريق، أو تسقط حمولتها مما يجعلها مصدر خطر للمتواجدين في الطريق يلزم ذلك سحب الرخصة لمدة لا تقل عن مدة 30 يوماً، ولا تزيد عن 60 يوماً.

أقرا المزيد تعرف على خطوات تجديد رخصة السيارة إلكترونيًا

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى