أخبار مصر

تعرف على … 11 معلومة عن هيئة النيابة الإدارية واختصاصتها

من تعدد قضايا الفساد الكثير ة و المتواجدة بجانب الدعاوى التأديبية التي تقوم النيابة الإدارية بتحركها ضد الموظفين ويرصد لكم موقع مصر 365 أبرز 11 معلومة مهمة تخص هيئة النيابة الإدارية واختصاصاتها في الفترة الأخيرة لها.

  1. تعد هيئة النيابة الإدارية من الهيئات القضائية المستقلة و فى نفس الوقت هي ملحقة بوزارة العدل تم إنشاؤها خلال عام 1954، وكان قسم التحقيق وقسم جهاز الرقابة الإدارية تابعين لأقسام الهيئة قبل أن يتم انفصالهم عنها.
  2. تم صدور تشريع يقوم بفصل الرقابة الإدارية عن النيابة الإدارية عام 1964، وتم تحويل الرقابة إلى جهاز مستقل تابع لمجلس الوزراء.
  3. تم تعيين رئيس هيئة النيابة الإدارية وهذا بناء على قرار يتم إصداره من رئيس الجمهورية، حيث يصبح رئيس الهيئة متواجد على رأس الهيكل الوظيفي، ويكون في إطار اختصاصاته رئاسة المجلس الأعلى الخاص بالهيئة،  والذي يهتم بتعيين الأعضاء الحديثين بجانب الترقيات لأعضاء الهيئة وكل ما يتعلق بهم.
  4. هيئة النيابة الإدارية تختص بـ المخالفات التأديبية وذلك مع الموظفين والعاملين بالدولة، والتأكيد على كافة الخدمات التي يتم تقديمها لجمهور من الحكومة.
  5. ومن اختصاصات هيئة النيابة الإدارية أنها تقوم بالتعاون مع جهاز الرقابة الإدارية من أجل حماية المال العام.
  6. ومن اختصاصات هيئة النيابة الإدارية هي مراقبة التجاوزات والتقاعس عن تأدية المهام الوظيفية فيما يختص بالإجراءات الإدارية والمالية، والتحقق من تلك القضايا ومن ثم يتم إحالتها إلى المحكمة التأديبية عقب التحقق من بقاء المخالفات.
  7. كما أن من اختصاصها  هي مباشرة الطعون التي يتم تقديمها إلى المحكمة الإدارية العليا على أحكام المحكمة التأديبية.
  8. قد تم تولى رئاسة الهيئة الإدارية للمرأة وذلك خلال فترتين متعاقبتين مما يدل على اهتمام الهيئة بالدور التي تقوم به المرأة في العمل،  حيث تقوم هيئة النيابة الإدارية بضم نسبة 25% من أعضاء الهيئة من النساء.
  9. مع وجود زيادة فى عدد الشكاوى بالإضافة إلى رصد العديد من قضايا الفساد في الفترة الأخيرة تم عمل خدمة حديثة لتقوم بتلقي الشكاوى وذلك عن طريق الخط الساخن برقم “16117”.
  10. تم التحقيق في ما يقرب من 200 ألف قضية تختص بالفساد وذلك خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
  11. قامت لجنة الخمسين بحسم إبقاء الاختصاص في القضاء التأديبي وذلك لدى مجلس الدولة دون النيابة الإدارية وذلك عقب الصراع الذي أقيم بينهم وذلك خلال فترة طويلة قبل أن يتم عمل تعديل للدستور.

اقرأ أيضا: هيئة النيابة الإدارية تأمر بإحالة رئيسي مصلحة الضرائب والجمارك السابقين للمحاكمة العاجلة

و  “النيابة الإدارية” تحيل رئيس هيئة الطرق و6 مسؤولين للمحاكمة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى