الفئات العشرة المحرومة من الترشح للانتخابات الرئاسية

Advertisements

أوضح قانون مباشرة الحقوق السياسية الشروط التي تتسبب في الحرمان من الترشح للانتخابات الرئاسية، والتي قمنا بتوضيحها خلال هذا المقال.

حيث من المقرر أن يكون نهاية يناير أو أول فبراير هو الموعد الذي ستقوم فيه الهيئة الوطنية للانتخابات تحت رئاسة المستشار “لاشين إبراهيم” البدء في إجراءات الانتخابات الرئاسية، بحيث تبدأ الإجراءات قبل انتهاء مدة الرئاسة الحالية بحوالي 120 يوم، كما ينص الدستور.

Advertisements

الجدير بالذكر أن قانون مباشرة الحقوق السياسية قد أعلن عن الفئات العشرة المحرومة من مباشرة تلك الحقوق والتقدم للانتخابات الرئاسية وهي:

الشخص المحجور عليه لحين الانتهاء من مدة الحجر.

الشخص الذي يعاني من اضطراب عقلي أو نفسي، ويكون هذا خلال الفترة التي يقضيها في المصحة النفسية طبقا لما هو مقرر لتقديم الرعاية للمريض النفسي وفقا للقانون رقم 71 لعام 2009.

الأشخاص الذين صدر في حقهم أحكام تهرب من الضريبة، أو قيامهم بالجرائم التي ذُكرت في المادة رقم 132 من قانون الضريبة وذلك وفقا للقانون 91 التابع لسنة 2005.

الشخص الذي صدر في حقه حكم نهائي نظرا لقيامه بأحد الجرائم المذكورة في المرسوم التابع للقانون 344 الخاص بسنة 1952 والتي تتعلق بالحياة السياسية وإفسادها.

الشخص الذي قامت محكمة القيم بإصدار حكم نهائي ضده، أو مصادرة أمواله أو فصله أو حتى قرار تأييد لحكم فصله من القطاع العام أو الخدمة الحكومية أو حتى قطاع الأعمال وذلك نتيجة القيام بجرائم تتعلق بالأمانة أو مخلة بالشرف.

الشخص الذي صدر في حقه إحدى الأحكام التابعة لجَرائم التدليس والتقصير أو التفالس.

الشخص الذي صدر في حقه أحد الأحكام نتيجة ارتكابه جريمة سالبة للحرية أو جناية.

الشخص الذي صدر في حقه حكم نهائي بالحبس نتيجة قيامه بارتكاب سرقة أو حتى إخفاء سرقة، أو القيام بجرائم الخيانة أو النصب أو ثبوت قبوله رشوَى أو استعمال أوراق مزورة أو جريمة لتَمكينة من التخلص من الخدمة العسكرية أو الوطنية أو إغراء الشهود.

الشخص الذي ثبت قيامه بأحدَى الجرائم التي تم ذكرها في الباب الرابع من الكتاب الثاني، وهي الجرائم التي تتعلق بالعدوان على المال المال أو إختلاسِه أو الغدر، أو الجرائم التي تم ذكرها في الباب الرابع من قانون العقوبات و التي تتعلق بإفساد الأخلاق أو هتك العرض.

اقرأ أيضا:

  1. السيسي: سأحدد موقفي من الانتخابات الرئاسية بعد تقديم كشف حساب للمصريين.
Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق