أخبار مصر

الطائرة بدون طيار تعد خطر علي أمن الدولة

الطائرات بدون طيار تبدو وكأنها لعبة ليس لها أي فائدة، ولكنها تحمل خطورة كبيرة وتستطيع تدمير دول بأكملها، لقدرتها علي نقل أسرار وأخبار الدول، ولم تستخدم في نقل الأخبار والمعلومات فقط ولكن تستخدم أيضا في تنفيذ العمليات الإرهابية، وهذا يمثل خطورة أكبر من نقل الأخبار.

وفي شهر مارس الماضي وافقت الحكومة المصرية علي مشروع قانون تنظيم استخدام الطائرات المحركة لاسلكيا والاتجار فيها، والذي يحظر علي وحدات الجهاز الإداري لمصر، تصنيع أو استيراد أو تجميع أو تداول استخدام هذه الطائرات إلا بعد أخذ تصريح من الجهات المختصة بذلك.

اقرأ أيضا:الكشف عن تصريحات الضباط الناجون من حادثة الواحات أمام نيابة أمن الدولة العليا

ويأتي نص مشروع القانون علي أن: يعاقب بالحبس كل من سبق ذكره مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز عن 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تتجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، بمصادرة جميع الأدوات والآلات المضبوطة والمستخدمة في الجريمة في كل الحالات.

وتم دخول تلك الطائرات في حكم الإخوان بعد استيرادها من ألمانيا، وتم استخدامها من قبل أنصار الرئيس السابق “محمد مرسي” في تصوير اعتصام رابعة بعد عزل الرئيس، وكانوا يرسلون الفيديوهات ألي قناة الجزيرة وبعض الدول الأجنبية، وتم بث مقاطع الفيديو علي الإنترنت يوضحوا كيف تم التصوير.

وهذا النوع من الطائرات خطورتها تماثل خطورة جماعة داعش والجماعات الإرهابية، ففي شهر أغسطس في عام 2015 تم العثور علي طائرة مزودة بكاميرا وبها كارت ميموري، من قبل أجهزة أمن الجيزة وكانت بالقرب من قسم أو أكتوبرـ، ومن خلال الفحص المبدئي للكاميرا تبين أن بها مجموعة صور ولقطات لأماكن شرطية، ومدينة الإنتاج الإعلامي، وأماكن كثيرة حيوية في 6 أكتوبر.

جدير بالذكر أنه تم استخدامها من قبل جماعة”أجناد مصر” في تنفيذ أعمالها الإرهابية، وتم إثبات هذا بالتحريات في شهر يونيو 2014، وقد قام بعض المتهمين بتصنيع هيكل متحرك في ورشة حدادة خاصة بهم، وذلك حتى يحملوه بالمفرقعات ويتحكمون فيها عن طريق ريموت كنترول مثبت بها أجهزة التصوير والتي تم حظر بيعها واستيرادها.

وتم وصول هذه الطائرات إلي محافظة الدقهلية، فقد عثرت القوة الأمنية بمديرية الأمن القديمة في ميدان الثورة بالمنصورة، وهذا المبني مجاور لميدان المحافظة علي 4 أفراد في محاولتهم التجريبية لتحليق طائرة بدون طيار، وكانوا يتحكمون فيها عن بعد باستخدام ريموت كنترول في وسط الميدان، وتم القبض عليهم وعرضهم علي النيابة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى