أخبار مصر

القوات المسلحة: مصر تستعد لبناء أكبر محطة تحلية لمياه البحر في العالم

قال كمال الوزير رئيس هيئة الهندسة في القوات المسلحة المصرية فى وقت سابق من هذا الأسبوع أنه فى إطار الجهود المتواصلة للوفاء باحتياجاتها المتزايدة من المياه، من المقرر أن تبني مصر أكبر محطة لتحلية مياه البحر فى العالم فى مدينة عين السخنة على البحر الأحمر، وقال الوزير فى مقابلة هاتفية مع قناة اون تى فى التلفزيونية الخاصة ان المحطة ستتمكن بعد اكتمالها من تنقية 164 ألف متر مكعب من مياه البحر يوميا، وستوفر المياه لمشروعات التنمية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وفي الوقت الحالي، سيتم تشغيل المحطة في المنطقة الاقتصادية الواقعة شمال غرب خليج السويس، فضلا عن دعم ثلاثة محطات تحلية عملاقة أخرى تقع في منطقة الجلالة شرق محافظة بورسعيد ومدينة العلمين الجديدة “، وفي الوقت نفسه، قال مستشار وزارة الإسكان السيد إسماعيل لأن محطات التحلية الثلاثة الأخرى قيد الإنشاء حاليا، بطاقة إنتاجية تبلغ 150،000 متر مكعب يوميا، وقال إسماعيل إن الطاقة الكلية لتحلية المياه في البلاد تبلغ حاليا 700،000 متر مكعب يوميا، أي بزيادة عشرة أضعاف في العامين الماضيين.

وقد أبرزت دراسات علمية متعددة أن مصر في السنوات الأخيرة تعاني بشكل متزايد من مشكلة خطيرة في نقص المياه، مياه نهر النيل العذبة تتناقص باستمرار بسبب النشاط البشري، إن التوزيع غير المتكافئ للمياه، وتقنيات الري الزراعي غير الكفؤة، وإساءة استخدام الموارد المائية الشحيحة، هي بعض الأسباب التي تهدد أمن المياه في البلد، وقال تقرير صدر مؤخرا عن الجمعية الجيولوجية الأمريكية “أنه من المتوقع ان يتضاعف عدد السكان فى الخمسين عاما القادمة، ومن المتوقع ان تصل مصر الى حالة خطيرة من نقص المياه العذبة والطاقة فى جميع انحاء البلاد بحلول عام 2025”.

ويبلغ حجم المياه العذبة في مصر 20 مترا مكعبا فقط، وهو رقم منخفض جدا مقارنة بالمعايير الدولية. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهي وكالة الإحصاءات الرسمية في البلاد، في عام 2014 أنه منذ عام 1947، انخفضت حصة مصر السنوية من المياه بنسبة 60 في المائة. وبحلول عام 2025، من المتوقع أن يزداد الوضع سوءا، حيث يواجه البلد حالة “ندرة مطلقة في المياه”.

إقرأ ايضا بناء أكبر مزرعة سمكية في منطقة الشرق الاوسط بمصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى