دعاء المطر والبرق والرعد مكتوب كامل| أدعية نزول المطر

Advertisements

ينشر موقع مصر 365 دعاء المطر و الرعد ورؤية البرق كامل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، حيث يعد الدعاء عند نزل المطر من الدعاء المستجاب، ويجب على كل مسلم ومسلمة ألا يضيع هذه الفرصة من التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء فور نزول المطر.

وهناك العديد من الأدعية التي تعد مستحبة عند رؤية المطر وهي “” اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار”، وكذلك ” اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا،  اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك،  اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

Advertisements

ومن الأدعية أيضا المستحبة عند المطر “اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين”، وأيضا “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

وعند رؤية الرعد يقول “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، أما الدعاء عن شدة المطر والخوف “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر”، وأما دعاء هبوب الرياح هي “اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

دعاء سماع الرعد حيث ذكر في الحديث النبوي الشريف “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” ثم يقول ذكر الدعاء إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد، ويجدر الإشارة هنا إلى استحباب التعرض لماء المطر، فيصيب شيئا من البدن أو الثوب، وذلك كما جاء في حديث “أنس رضي الله عنه” حيث قال “أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، فقال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر، فقلنا يا رسول الله لما صنعت هذا؟ قال لأنه حديث عهد بربه تعالى” وهذا الحديث رواه مسلم.

أقرا المزيد عرض مجموعة من الأدعية بمناسبة العام الهجري الجديد

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق