أخبار مصر

تعرف على شروط قانون المرور الجديد والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

سوف نشير ونسلط الضوء على مشروع قانون المرور الجديد، والذي من المفترض عرضه على مجلس النواب خلال الفترة القليلة القادمة، ومن أبرز المواد الخاص بالقانون الجديد هو نص المادة رقم “45”، وهي المادة التي تختص باستخراج رخصة القيادة، وأهم الشروط التي لابد أن تتوافر فى من يرغب الحصول على رخصة القيادة، حيث أن المادة تنص على خمسة بنود أو شروط .

أهم شروط استخراج رخصة القيادة

الشرط الأول: وهو خاص بسن الراغب فى الحصول على رخصة القيادة فيشترط ألا يقل عمر المقدم للحصول على الرخصة عن 18 سن ميلادية، وهذا فيما الشرط خاص بالرخص المستخرجة من أجل التدريب عليها أو بهدف الاستخدام الشخصي ، أما فى حال استخراج  الرخصة بعرض الاستخدام المهني فلابد من أن لا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة.

الشرط الثاني: لابد من تخطي إجراءات الفحص الطبي الذي يتم عن طريق المراكز المتخصصة والمعتمدة من جانب الإدارة العامة للمرور، حتى يكون الراغب فى الحصول على الرخصة لائقا طبيا، بحيث يستطيع استخراج الرخصة .

الشرط الثالث: لابد وأن يكون الراغب فى الحصول على الرخصة حاصلا على مؤهل دراسى أو تعليمي، بحد أدنى شهادة تفيد بمقتضاها محو الأمية .

الشرط الرابع: أن يجتاز الراغب فى الحصول على الرخصة الدورة التدريبية فى أساسيات القيادة الآمنة، وهذا عن طريق أحد المراكز التعليمية الخاصة بالقيادة التي تتبع الإدارة العامة للمرور.

الشرط الخامس: أن يتخطى بنجاح الراغب فى الحصول على الرخصة  الاختبار الفني للقيادة أيضا أن يتخطى المتقدم اختبار قواعد وآداب المرور.

جدير بالذكر، قيام الإدارة العامة للمرور بتحديد فترات نقاط الصلاحية المستحدثة المقترحة للمخالفات الواقع على قائد السيارة.

المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

1- لابد أن يقدم الراغب فى الحصول على الرخصة عدد 4 صور شخصية.

2- يقدم الراغب فى الحصول على الرخصة ضمن الاوراق المطلوبة عدد نسختين من بطاقة الرقم القومي.

3- ان يقدم الراغب فى الحصول على الرخصة شهادة طبية معتمدة ومختومة من طبيب العيون وشهادة أخرى مختومة ومعتمدة من طبيب الباطنة ويكون الختم الموجود على الشهادين بشعار الدولة .

اقرأ أيضا: “قانون المرور” تضمن عقوبات رادعة للسير عكس الاتجاه والقيادة بدون فرامل تعرف عليها</a

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى