أخبار مصر

وزارة الصحة تعلن عن خطتها السنوية لوقاية المواطنين من أمراض وأوبئة الشتاء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخطة السنوية التى سوف جرى تنفيذها لوقاية المواطنين من أوبئة وأمراض فصل الشتاء، كما أكدت وزارة الصحة على أن الطريقة الرئيسية التي ساعد بشكل كبير فى نقل مثل هذه الأمراض، التى تنتشر فى فصل الشتاء هو “الرزاز”، سوف نعرض عليك عزيزى القارئ تحليلاً معلوماتيًا عن أهم أهداف الخطة وطرق تنفيذها لمساعدة المواطنين على الوقاية من مثل هذه الأمراض التي تظهر وتنتشر فى الشتاء:

1- الهدف الرئيسى من الخطة السنوية التى وضعتها وزارة الصحة وتقوم بتنفيذها هو الحد من الانتشارات الوبائية مثل الأمراض الخاصة الجهاز التنفسي مرض الالتهاب السحائي وأيضا أمراض الحصبة والأنفلونزا والنكاف.

2- تعمل وزارة الصحة المصرية على توفير كافة التطعيمات التى تتعلق بهذه الأمراض التي من الممكن الوقاية منها مثل الالتهاب السحائي، والأنفلونزا .

3- قيام وزارة الصحة على متابعة الأفراد المخالطين للأفراد المصابين بالأمراض المعدية واعلام الغرفة الوقائية.

4- تعمل وزارة الصحة على تدريب كل العاملين على أعمال التتبع الوبائي للأمراض فصل الشتاء.

5- قامت وزارة الصحة بتزويد المعامل بجميع الكماليات والكواشف من أجل إجراء التشخيص المبدئي والنهائي ورصد أمراض فصل الشتاء.

6- تعمل وزارة الصحة على إتاحة أدوية الطوارئ التي يتطلبها العلاج وبصفة خاصة علاج المضادات الحيوية.

7- تلزم وزارة الصحة بكافة الإجراءات والاشتراطات الصحية مثل النظافة العامة والتهوية.

8- عمل وزارة الصحة على رفع درجة التأهب والاستعدادات داخل المنشآت الصحية ومراجعة الوزارة عملية تطبيق مقاييس ومعايير الجودة.

تعمل وزارة الصحة على تكثيف حملة الرسائل الإعلامية عن طريق الثقافة الصحية وايضا من خلال عقد عدد من الندوات وعن طريق لصق الملصقات والهدف من هذه الملصقات هو دعوة المواطنين على الالتزام بالقواعد الأساسية للنظافة العامة والنظافة الشخصية والتهوية الجيدة وكذلك تعريض الأطعمة والملابس لأشعة الشمس وعدم تناول الأدوية من غير زيارة طبيب وبالاخص تناول أدوية المضادات الحيوية وأدوية المسكنات والإبلاغ بأقصى سرعة عن الحالات المرضية، كما أعدت وزارة الصحة برامج إرشادية خاصة بكل من المعسكرات والتجمعات ويتم العمل على تنفيذ هذه الخطة من خلال فرق صحية مؤهلة ومدربة.

اقرأ أيضا:عضو بمجلس النواب يوجه الاتهام لوزير الصحة بمساعدة الإرهاب علي اختراق الحدود الغربية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى