اتفاق مصرى روسى لاستخدام المجال الجوي لكلا الدولتين

Advertisements

أعلنت الحكومة الروسية عن عمل مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يعطي الحق للدولتين في باستخدام المجال الجوي لكل منهما، واستخدام طائراتهما العسكرية للقواعد الجوية على الأراضي المصرية او الروسية.

وجاء نص مسودة الأتفاق في مرسوم رسمي، وقع عليه رئيس الوزراء الروسي ” ديمتري ميدفيدف”، في 28 نوفمبر الحالي، وأعطى توجيهاته لوزارة الدفاع الروسية لإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين، وتوقيع الوثيقة الرسمية عند توصل الجانبين إلى اتفاق واضح بشأن الاتفاق.

Advertisements

وكان قد أنهى وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”،زيارته للقاهرة يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع القادة السياسيين والعسكريين، والتقى خلال زيارته بالرئيس “عبد الفتاح السيسي”، ونظيره المصري الفريق ” صدقي صبحي” . وقالت تقارير صحفية أن بنود الاتفاق التي جاءت في المسودة تم دراستها بشكل مبدئي مع الجانب المصري ووافق عليها “ميدفيدف”.

يذكر أن روسيا قد قامت بعملية عسكرية لدعم نظام الرئيس السوري” بشار الأسد” في سبتمبر 2015، وهناك مؤشرات أكدت حرص روسيا على اتساع رقعة وجودها العسكري في منطقة.

وصرح مسؤولون في الحكومة الأمريكية في مارس الماضي إن روسيا قامت بنشر قوات خاصة في مصر بالقرب من الحدود مع ليبيا، ولكن موسكو تنفي هذه الأقاويل .

أقرأ أيضاً..الجالية الروسية في مصر تدعو الشعب الروسي لزيارة مصر

وعملت روسيا علي توطيد علاقاتها مع القائد العسكري الليبي، “خليفة حفتر” ، الذي أجرى محادثات مع شايغو، عبر رابط فيديو من حاملة طائرات روسية في البحر المتوسط هذا العام، وزار موسكو.

وبهذا الاتفاق ستتمكن الطائرات الحربية الروسية والمصرية من استخدام مجال كل منهما الجوي، والمطارات، على أن تتقدم بطلب مسبق قبل خمسة أيام، وذلك وفقا لما ورد في مسودة الاتفاق، والذي من المرجح أن يستمر لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد .

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق