أخبار مصر

كيف يحصل الموظف على حقه في حالة عدم وجود عقد؟

ارتفعت نسبة البطالة بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذي جعل الكثير من الشباب يتخلى عن حق كتابة عقد عمل موثق مع جهة العمل الذِي ينتمي لها، ولهذا فقد استغل أصحاب العمل هذا بشكل مبالغ فيه نظرا للاحتياج الشديد للشباب للعمل، ويدفعهم إلى التغاضي عن معظم حقوقهم التي يضمنها عقد العمل، هذا وننشر لكم اليوم من خلال موقعنا حقوق الشباب التي يجب معرفتها في تلك الحالة.

وخلال التصريحات التي قام بها المحامي “رمزي أحمد” أنه يجب أن يكون عقد العمل وفقا للمادة 30 من قانون العمل محررا باللغة العربية وثابت بالكتابة، كما جاءت المادة نفسها في النص الأخير توضح أنه جائر للعامل وحده القيام بإثبات حقوقه مستخدما كافة طرق الإثبات وذلك في حالة عدم وجود عقد عمل.

وبالتالي فإن كتابة العقد لا تعد شرطا لانعقاد العقد، و لكن الكتابة هنا هي وسيلة إثبات لوجود العقد ليس إلا، وبالتالي فإن عدم إفراغ العقد في صورة كتابة لا يبطله، وبالتالي فإن العامل متاح له إثبات جميع حقوقه في حالة عدم وجود عقد للعمل.

وأضاف المحامي خلال التصريحات التي قام بها، أن المادة 30 من قانون العمل قد جاءت لتفرق بين العامل وصاحب العمل بالنسبة لإثبات العقد، وذلك في مجال إثبات عقد العمل الفردي بين صاحب العمل والعامل، حيث لابد لصاحب العمل أن يثبت العقد بالكتابة فقط، بينما تتيح المادة جميع الطرق للعامل لإثبات العقد بجميع الطرق.

ويمكن للعامل أيضا خلال محاولته الإثبَات الخروج عن جميع القواعد العامة لإثبات وجود العقد في حالة عدم وجود نص مكتوب، ومن بين الطرق التي يمكن من خلالها قيام العامل باثبَات العقد اللجوء إلى القرائن وشهادة الشهود، وأكد المحامي خلال التصريحات التي قام بها، أن تلك القواعد تأتي لدعم العامل وذلك باعتباره هو الطرف الأضعف في حالة التعاقد، وبالتالي يمكن من خلال هذا حماية حقوقه ومساعدته في الحصول عليها بصورة كاملة في حالة الخلاف.

اقرأ أيضا:

  1. منظمة العمل الدولية تتوقع المزيد من الارتفاعات في نسبة البطالة بين الشباب هذا العام 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى