أخبار مصر

“مجلس النواب” يوافق على تعريف الصيغة النهائية للشخص المعاق

تابع موقع مصر 365 موافقة “البرلمان المصري” برئاسة الدكتور “علي عبدالعال” على إطلاق التعريف النهائي “للشخص ذوي الإعاقة” في مشروع القانون بخصوص إصدار “قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”، والذي يوضح أن الإعاقة هي من المجتمع وليس من قبل الأشخاص وهذا ما توافق عليه الاتفاقيات الدولية.

وجاء هذا التعريف خلال الجلسة العامة للبرلمان المصري التي تم إجراؤها اليوم الموافق الثالث من شهر ديسمبر الجاري لعام 2017، حيث تم مناقشة “مشروع القانون” الذي تقدمت به “الحكومة المصرية” إلى البرلمان المصري، بعد أن أصرت النائبة “هبة هجرس” والتي تمثل ذوي الإعاقة، على أن التعريف الوارد من الحكومة المصرية وكذلك من زملائها من أعضاء مجلس النواب يعود بفئة المعاقين إلى 50 عام للخلف.

وصرحت البرلمانية “هبة هجرس” أن جميع الاتفاقات الدولية تعيب جميع الحواجز وكذلك البيئات التي ينتمي إليها فئة ذوي الإعاقة، وضرب المثل بأنه في أحد زيارتها إلى الخارج لم تجد نفس الصعوبة في العمل على توفير العديد من “التسهيلات” وشددت على وضع عبارة “لدى التعامل مع مختلف العوائق”.

وأوضح رئيس البرلمان المصري الدكتور “علي عبدالعال” أن مجلس النواب المصري هو أول مؤسسة في الدولة المصرية التي عملت على تقنين عمل المعاقين حيث أنها قامت بتوفير التسهيلات وكذلك وسائل الانتقال التي أعدها مجلس النواب لفئة ذوي الإعاقات.

وأوضح الدكتور “علي عبدالعال” أن تعريف ذوي الإعاقة في الاتفاقيات الدولية يعد “أكثر جموداً” وأعلنت أن الحكومة المصرية قد وافقت على المادة التالية “يقصد بالشخص ذوي الإعاقة كمل شخص لدية قصور، أو خلل كلي أو جزئي سواء كان بدنياً أو ذهنياً أو عقلياً أو حسياً متى كان مستقراً، مما يمنعه لدى التعامل مع مختلفة العوائق عن المشاركة بصورة كاملة وفعالة مع المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين”.

كما وافق الحكومة المصرية في تعريف ذوي الإعاقة على التالي “يعتبر من يتراوح طوله بعد البلوغ من سبعين سم إلى مائة وأربعين سم قزماً، بغض النظر عن السبب الطبي لذلك، وتعتبر القزامة من فئات الإعاقة، وتبين اللائحة التنفيذية

أقرا المزيد “لجنة الإسكان البرلمانية” تكشف حقيقة مناقشة “قانون الإيجار القديم” خلال الانعقاد الجاري

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى