أخبار مصر

خالد عبد الغفار: نصيب الفرد من موازنة المستشفيات الجامعية لا يتعدى 150 جنيه

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور “خالد عبد الغفار” أن قيمة الموازنة الخاصة بالمستلزمات الطبية والأدوية التي يتم توفيرها في المستشفيات الجامعية ضمن الباب الثاني تصل إلى نحو 2 مليار و 294 مليون جنيه، مضيفا أن حوالي 500 مليون جنيه من تلك الموازنة تقوم الوزارة بتوفيرها من الخزانة العامة للدولة.

في حين أن المتبقي من المبلغ يتم توفيره من الصناديق الخاصة والتبرعات التي تحصل عليها الوزارة، وأشار وزير التعليم العالي خلال التصريحات التي قام بها أنه وفقا للإحصائيات فإن نصيب الفرد من قيمة ما يتم إنفاقه مباشرة على المستشفيات الجامعية يصل إلى نحو 150 جنيه.

كما أعلن عبد الغفار خلال التصريحات التي قام بها اليوم ردا على طلبات الإحاطة التي وُجهت إليه من قبل نواب البرلمان خلال الجلسة العامة للبرلمان والتي تم عقدها اليوم، أن نصيب الفرد من تلك الميزانية والذي يصل إلى 150 جنيه غير كافي بالمرة للصرف على المريض من مستلزمات وأدوية المستشفيات.

وأضاف أيضا إلى أن أسعار المستلزمات والأدوية قد ارتفعت بقيمة تتجاوز ال100% خلال الفترة الأخيرة وخاصة بعد قرار المركزي الخاص بتعويم الجنيه المصري وتحرير سعر الصرف، كما قامت الوزارة برفع أسعار الأدوية بنسبة 20% خلال شهر مايو 2016 بجانب ارتفاع الأسعار مرة أخرى بنسبة 30% خلال شهر يناير الماضي.

كما وجه وزير التعليم العالي خلال الرد الذي قام به عن حقيقة تعديل ميزانية المستشفيات الجامعية خلال الفترة الأخيرة بعد الارتفاعات التي طرأت على أسعار الأدوية والمستلزمات والتي جاءت نتيجة قرار المركزي بتعويم الجنيه، مضيفا أنه لم يحدث أي تعديلات بعد ارتفاع الأسعار.

وأضاف أيضا أن أعمال التطوير التي تتم في المستشفيات الجامعية خلال الفترة الحالية تكون معتمدة بشكل أساسي على الأموال التي تحصل عليها الوزارة من صندوق التبرعات، وذلك لعدم كفاية الأموال التي توفرها الموازنة العامة لتلك الأعمال خلال فترة التعافي التي يمر بها الاقتصاد المصري حاليا.

وأقر وزير التعليم العالي خلال تصريحاته بصحة تأثر الخدمات التي تقدمها المستشفيات الجامعية بالارتفاعات التي جاءت بعد قرار التعويم ونقص ميزانية الدولة، ولكن الوزارة تسعى مع ذلك للاعتماد على الإمكانيات المتاحة لتقديم الخدمات المطلوبة، مضيفا أنه يحاول المساعدة في حل تلك المشكلات من خلال مشروع دعم المستشفيات الحكومية الذي قام بتقديمه مؤخرا.

اقرأ أيضا:

  1. وزارة الصحة ترفع ميزانية العلاج وزراعة الأعضاء بعد ارتفاع أسعار الأدوية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى