وزير الآثار يعلن أن هبوط أرضية مسجد الإمام الشافعى أسفر عن كشف جبانة أثرية

Advertisements

صرح وزير الآثار، الدكتور “خالد العناني”، إن عام الحالي 2017 مازال يواصل مفاجآته، حيث أظهر هبوط أرضى حدث بمسجد الإمام الشافعى عن اكتشاف درج من المرجح أنه سوف يؤدي إلى وجود جبانة، وهى عبارة عن استكمال لما تم الكشف عنه تحت قبة مسجد الإمام الشافعى، كما أشار إلى وزير الآثار أنه سوف يتم بحث موضوع الكشف لمعرفة مصدره والقيام بتتبعه.

ورد ذلك أثناء قيام وزير الآثار، الدكتور “خالد العنانى”، والقائم بأعمال السفير الأمريكى، “توماس جولدبرجر”، تفقد أعمال ترميم قبة مسجد الإمام الشافعى وآخر ما توصل اليه الإجراءات الخاصة بالاكتشافات  داخل الموقع.

Advertisements

صاحب الدكتور “خالد العناني”، أثناء الجولة التي قام بها  عدد كبير من كسؤولى الدولة التى يعنيهم هذا الاكتشاف، فكان منهم الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور “مصطفى وزيرى”، ومساعد وزير الآثار، الدكتور “محمد عبد اللطيف”، و”محمد عبد العزيز”، مدير عام القاهرة التاريخية، ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، ورئيس قطاع المشروعات، المهندس” وعد الله أبوالعلا”، ورئيس مبادرة “الأثر لنا”، وجمعية “مجاورة”، “مى الإبراشى” .

كما أكد مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، “محمد عبد العزيز”،  أن أعمال الترميم التى جرى على قبة المسجد، والتى تعمل على تنفيذها مبادرة “الأثر لنا”، قد تمكنت من كشفت بعض بقايا ضريح تحت قبة مسجد الامام الشافعى، وايضا الكشف عن أرضيات من الحجر و قبة من الطوب، وعن بقايا زخارف جصية وكذلك رخام ملونة.


ذكر “محمد عبد العزيز”، أن بقايا الضريح الذي تم اكتشافه ربما يعود تاريخه إلى فترة ماضية من تاريخ القبة الموجودة الحالية، وهذا الضريح عبارة عن حوش مكشوف يتكون من ثلاثة محاريب تتجه نحو قاعة أعلاها نجد قبة المسجد، كما أكد “محمد عبد العزيز”، أن الفترة المقبلة سوف يشكل فريق العمل للقيام بعدد من الأبحاث والدراسات علي الضريح الذى تم اكتشافه لمعرفة تاريخه  بكل دقة.

أما بالنسبة لأعمال ترميم قبة مسجد الامام الشافعى، فقد أوضح مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أنها اشتملت على ترميم المباني المصنوعة بالطوب والزخارف الجصية والرخام الملون، و القبة الخشبية والخشب المزخرف .

اقرأ أيضا: “أمين الفتوى بدار الإفتاء” بين الحكم الشرعي في الوشم

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق