أخبار مصر

وزير الكهرباء يعلن عن موعد تطبيق إلغاء الدعم عن الكهرباء

صرح وزير الكهرباء محمد شاكر في كلمته أثناء الجلسة المنعقدة بشأن مستقبل الطاقة في أفريقيا أن الحكومة مدت خطة تحرير أسعار الطاقة الكهربائية عن خطتها الأساسية لمدة 3 سنوات إضافية، وبذلك سوف تبدأ الحكومة بتطبيق إلغاء دعم الكهرباء في مطلع عام 2022.

وأضاف وزير الكهرباء علي الرغم من أن الحكومة سوف ترفع الدعم الكلي عن أسعار الطاقة بعد 5 سنوات القادمة أي خلال عام 2022 ولكنها سوف تستمر في دعم المواطنين محدودي الدخل فقط و سوف يسدد فاتورته الشركات والقطاعات الكثيرة الاستهلاك بواسطة سداد تعريفة أعلى لافتا إلي أن قيمة فاتورة دعم الكهرباء خلال العام الجاري بلغت 52 مليار جنيه بعد تحرير سعر الصرف.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعقد مفاوضات في الوقت الراهن مع وزارة البيئة للتوسع في تعريفة تغذية المشروعات المنتجة للطاقة الكهربائية من خلال تدوير المخلفات ومن المقرر الكشف عنها في نهاية شهر ديسمبر الجاري موضحا أن هذه المشاريع سوف تكون مشجعة وذات عائد كبير تجذب العديد من المستثمرين لهذا القطاع.

اقرأ أيضا..“مصدر بالكهرباء” يؤكد تلقى الخط الساخن شكاوى بخصوص “العدادات مسبوقة الدفع”

وأوضح شاكر تكلفة محطة كهرباء عاتقه المختصة بتوفير الطاقة الكهربائية في مشروع المنطقة الاقتصادية بقناة السويس قدرت ما يصل إلى 2.7 مليار دولار  مشيرا إلى تلقي الوزارة من المقاول العام للمشروع دراسات مبدئية موضحا أن المشروع يحتاج ما يتراوح بين 6 إلي 7 سنوات للانتهاء من تنفيذه وبدء تشغيله.

بينما أوضح شاكر عن عمليات الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية أن الجانبين قد تلقوا العديد من العروض سواء الفنية أو المالية، وأنها مستمرين في دراسة هذه العروض مشيرا إلي وجود مشروع ثاني لربط الكهرباء مع المملكة الأردنية يسعى لنقل 450 ميجاوات بالإضافة إلى توقيع الوزارة مذكرة تفاهم مع قبرص تهدف إلي دراسة جدوى الربط الكهربائي بين قبرص ومصر.

والجدير بالإشارة أن وزارة الكهرباء قد قدمت الى رئاسة الجمهورية 7 مقترحات بشأن رفع الدعم التدريجي عن فاتورة استهلاك الكهرباء لاختيار أنسب مقترح يتناسب سواء مع المواطن والوزارة، وقد أعدت الوزارة الخطة الجديدة لرفع الدعم بناء علي توجيهات الرئيس السيسي أن الخطة يمكن تنفيذها في مدة لا تتجاوز 10 سنوات ولا تقل عن 7 سنوات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى