أخبار مصر

“زكي البحيري” يعلن عن إقامة سد بمنطقة شلاتين لتخزين مياه السيول

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أدلى بها الدكتور زكي البحيري خبير المياه بجامعة المنصورة أن وزارة الري والموارد المائية قد أعلنت عن إقامة أكبر سد في منطقة شلاتين التابعة إلى الصحراء الشرقية من أجل تخزين سبعة مليون متر مكعب من  مياه السيول في جمهورية مصر العربية.

وصرح الدكتور زكي البحيري أن إقامة السد في منطقة شلاتين بالصحراء الشرقية يعد من الأمور الهامة جداَّ التي أعلنت عنها وزارة الري والموارد المائية وخصوصاً في ظل انخفاض حصة مياه نهر النيل لجمهورية مصر العربية.

أضاف الدكتور زكي البحيري أن حصة جمهورية مصر العربية من مياه نهر النيل قد انخفضت بعد إقامة سد النهضة في أثيوبيا بمقدار يصل إلى خمسة مليون متر مكعب، وهذا ما سيؤدي على فقدان الدولة المصرية حوالي مليون فدان لذا بحثت وزارة الموارد المائية والري عن طرق بديلة من أجل تعويض هذا النقص في مياه نهر النيل عن طريق إقامة سد في منطقة شلاتين يقوم على تخزين مياه السيولة.

وأوضح الدكتور زكي البحيري أن هناك العديد من الطرق التي تعد بديلة من أجل تعويض نقص حصه مياه جمهورية مصر العربية بعد إقامة سد النهضة في أثيوبيا، ومن أهم هذه الطرق هو الحد من الزراعات التي تستهلك العديد من المياه، بالإضافة إلى ترشيد الاستهلاك من المياه لتقليل الفاقد من المياه.

صرح الدكتور زكي البحيري أن الدولة المصرية لحل انخفاض حصتها من مياه نهر النيل بعد إقامة سد النهضة عليها البحث عن مصادر أخرى للمياه الجوفية الموجودة في واحات جمهورية مصر العربية مثل واحات الفرفرة والخارجة وغيرها.

والجدير بالذكر أن الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية في وزارة الري والموارد المائية قد تلقى تقارير صادرة عن إدارة قطاع المياه الجوفية بمحافظة البحر الأحمر خلال زيارته إلى منطقة أبرق ووادي حوضين بشلاتين، حيث تم معاينة موقع “سد وادي حوضين”.

وأكد رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري والموارد المائية أن “سد وادي حوضين” تبلغ سعته التخزينية لمياه السيول تبلغ حوالي سبعة ملايين متر مكعب من المياه، ليعد بذلك من أكبر سدود المياه المتواجدة في “الصحراء الشرقية”.

أقرا المزيد هل البنوك المصرية شاركت في تمويل “سد النهضة”؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى