6 معلومات عن مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص

Advertisements

قال الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، إن مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص وجزيرة كريت في الاتحاد الأوروبي ، له فوائد اقتصادية وسياسية ، حيث تسعى الوزارة في الوقت الحالي ، لإنهاء إجراءات الربط الكهربائي.

ولفت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، إلى أهمية مد كابل كهربائي بحري ، وما يحققه من فوائد لخطة مصر الإستراتيجية ، في إطار تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقةر، كما أن المشروع ، يساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية ، ويعزز الشراكة بين الثلاثة بين مصر وقبرص واليونان ، ويحقق مزايا لهم ، أخذا في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة ، وخاصة توقعات زيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية ، وفقا للتنمية الحالية في قطاع الطاقة.

Advertisements

ويقدم موقع «مصر 365» ، 6 معلومات عن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص ، وأهميته لمصر ، وما سوف يساهم به ، في تحول مصر إلى محور للطاقة في العالم ، وهي كالتالي:

1. تستهدف مصر التحول إلى نقطة انطلاق للطاقة الكهربائية في العالم ، عن طريق مشروعات الربط الكهربائي مع أوروبا ، والتي تبدأ بالربط مع قبرص.

2. تلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، من الشركة القبرصية التي سوف تتولى تنفيذ مشروع الربط ، الدراسات الخاصة بالمشروع ، لتقييمها من قبل الجانب المصري.

3. تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، توقيع العقود الخاصة بالمشروع مع قبرص ، في شهر يوليو المقبل.

4. تتراوح قدرة مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص ، بين 2000 و3 آلاف ميجا وات.

5. يُحدد سعر الكيلو وات ساعة ، بالأسعار العالمية وبالعملة الصعبة ، وعلى 3 مستويات ، الأول في اوقات أدنى حمل ، والثاني في الحمل المتوسط ، والثالث سوف يكون بأعلى سعر ، وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.

6. يتيح مشروع الربط الكهربائي مع قبرص ، الربط بين مصر و اليونان ، ثم باقي دول القارة الأوروبية ، لتتحول مصر إلى ناقل مهم للطاقة بالنسبة لأوروبا.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق